موقع علاج


موقع ومدونة علاج يقدم مقالات في كافة مجالات الصحة العامة ، منتديات ، استشارات طبية ، اخبار طب وصحة ، البوم صور ، تحاليل و مختبرات ، تشريح جسم الانسان ، علم أمراض الدم ، الطب البديل , علاج , صحة

المصدر: مجلة كلينك


تعتبر الكحة (السعال) من أهم الأعراض التي قد يلجأ بسببها المريض إلى الطبيب - وأهميتها كونها قد تكون أحد الأعراض البسيطة

المصاحبة لنزلة برد وقد تكون مؤشرا لأمراض عدة في الجهاز التنفسي أو الأجهزة الأخرى، وبالتالي نود أن نستعرض بعض الأسئلة المهمة حول الكحة.


متى يجب أن أراجع الطبيب في حالة الكحة؟
تقسم الكحة عادة إلى قسمين:

  1. القسم الأول: هو الكحة قصيرة المدى (3 أسابيع أو أقل) وهذه الكحة تكون عادة مصاحبة لنزلة البرد أو النشلة أو الالتهاب الذي يصيب الأغشية المخاطية في منطقة البلعوم والأحبال الصوتية وفى العادة تختفي هذه الكحة تدريجيا مع استخدام العلاج أو من دونه ولا تحتاج إلى مراجعة طبيب . وهناك أمراض أخرى تكون الكحة من أعرضها مثل الالتهاب الرئوي Pneumonia .

  2. القسم الثاني: هو الكحة عندما تستمر لفترة أسبوعين أو أكثر أو تكون كحة مصاحبة لبلغم أو دم فعندها يجب مراجعة الطبيب لأنها قد تكون بسبب مرض خطير مثل السل Tuberculosis أو سرطان الرئة.

ما هي أهم أسباب الكحة طويلة الأمد؟
لها أسباب عديدة أهمها:

  • الربو والحساسية: و هذه المشكلة قد تظهر على شكل كحة فقط من دون الأعراض الأخرى المعروفة مثل الصفير أو صعوبة في التنفس والتي تحدث بسبب مرض الربو.

  • من الأسباب الأخرى (post nasal drip) أو ما يعرف بمشكلة تدفق إفرازات الأنف إلى الخلف ناحية البلعوم والحنجرة وهذه المشكلة تنتج من التهاب في الجيوب الأنفية أو الحساسية المزمنة في الأنف.

  • استرجاع العصارة الهضمية من المعدة إلى المريء (Gastroesophageal reflux). وهذه المشكلة قد تسبب كحة وذلك لوجود اتصال عصبي بين المريء والشعيبات الهوائية. تصيب هذه المشكلة الناس الذين لديهم ارتخاء في الصمام الموجود بين المريء والمعدة.

  • التهاب الشعب الهوائية المصاحب للتدخين (Bronchitis) وهذه المشكلة تكون مزمنة عند المدخنين ولا يمكن التخلص منها إلا بترك التدخين.

ويمكن تحديد كل سبب على حدة من خلال الأعراض الأخرى التي تصاحب الكحة عادة.


هل يمكن لبعض الأدوية أن تسبب الكحة؟
نعم هناك بعض الأدوية التي قد تسبب الكحة ومن أهمها بعض أدوية الضغط وعادة هذا النوع من الكحة لا يخف إلا عند الامتناع عن أخذ هذا النوع من الأدوية بتاتا.


ما أفضل دواء للكحة؟
عادة في علاج الكحة يجب عدم التركيز على إعطاء دواء مسكن للكحة فقط وإنما علاج مسببات الكحة فمثلا الكحة المصاحبة لنزلة البرد يجب إعطاء مضاد للاحتقان ونقط للأنف وهذه الأدوية تخفف الكحة المصاحبة لنزلة البرد أما الكحة المصاحبة للربو فيجب علاج مشكلة الربو فبعلاجها تختفي الكحة نهائيا.


هل يمكن أخذ أدوية شعبية لعلاج الكحة؟
من الأدوية الشعبية المتعارف عليها لتخفيف الكحة هي العسل ، الحليب الدافئ ، الزنجبيل وكذلك يفضل تناول السوائل الدافئة والابتعاد عن الحمضيات. وأيضا منقوع عرق السوس ، ومنقوع البابونج ، ومغلي ورق الجوافة.


ما أهم الفحوصات التي تجرى عادة للمريض الذي يشكو من كحة مزمنة؟


أهم الفحوصات هي أشعة الصدر + فحص وظائف التنفس التي يجب عملها لكل شخص يشكو من كحة مزمنة لمعرفة كفاءة الرئة وتحديد إذا ما كان هناك ضيق في الشعب الهوائية أم لا. وإذا كانت هذه الفحوصات طبيعية فيمكن إعطاء دواء معين حسب التشخيص العام للحالة بناء على كافة الأعراض التي يشكو منها المريض.

الشــعـر


قبل الحديث عن سقوط شعر الرأس وقشرة الرأس سأعطي القارىء الكريم نبذة عن الشعر، فالشعر نوع من النسيج المتطور المتجدد يخرج من الجلد. وتتكون كل شعرة من خلايا جلدية غير حية ممتلئة بنوع من البروتين المتجمد يعرف باسم الكيراتين، أي المادة القرنية. يختلف ملمس الشعر بين جزء واخر من أجزاء الجسم، كما يختلف أيضاً فيما بين الجنسين وما بين فرد وآخر وما بين جنس وآخر من الأجناس البشرية. وإذا كان الشعر مجعداً فإن كل شعرة منه تكون بيضاوية الشكل في المقطع المستعرض، أما إذا كان ناعماً ومنبسطاً فإنه يتخذ شكلاً اسطوانياً بشكل عام.


يتوقف لون الشعر على ما يحتويه من صبغة (خضاب) داكن يسمى ميلانين من حيث كميته وتوزيعه وكذلك ما تحتويه كل شعرة في لبابها المركزي من مقدار الهواء، وكلما قل الميلانين خف لون الشعر. وكل شعر سواء كان أسود أم أشقر أم أحمر يحتوي على بعض الميلانين، ولكن الشعر الأحمر يحتوي بالاضافة إليه على نوع متميز من الخضاب المركب من الحديد.


تنبت كل شعرة في جيب رقيق غائر في الجلد يسمى الجعيبة والجزء من الشعر الذي يكون دفيناً تحت سطح الجلد هو الجذر، أما الجزء الذي يعلو سطح الجلد فهو القصبة، وتتصل بجعيبات الشعر غدد جلدية تسمى بالغدد الزُهَميَة وهي تتكفل بإمداد الشعر بمادة زيتية هي الزهم أو الدسم تكسب الشعر لمعته المعروفة. وبالاضافة إلى ذلك تحتوي كل جعيبة شعرية على مجموعة من العضلات الدقيقة، وفيما تنقبض هذه العضلات في بقعة تحتوي على عدة جعيبات فإن ذلك يضفي على سطح الجلد في تلك البقعة ذات المظهر المسنن المألوف والذي يعرف بالحبيبات الأوزية نظراً إلى أنها متشابهة النتوءات الدقيقة التي تبدو على جلد الأوز. وينمو الشعر من جذوره. فإنه بإضافة خلايا جديدة إلى الجذر تدفع القصبة تدريجياً خارج الجلد، وعملية النمو هذه عملية مستمرة بدرجات متفاوتة من حيث النقص أو الزيادة، ولكن جعيبات الشعر لا تعمل جميعها في وقت واحد. حيث إن جعيبة بذاتها قد تستجم بضعة أسابيع بعد أن يتم انماء شعرة جديدة.

قشــرة الرأس Dandruff
تعتبر هذه المشكلة شائعة وهي تصيب فروة الرأس وهي تتميز بوجود قشور بيضاء أو صفراء من الجلد الميت، ويعرف المرض طبياً باسم (التهاب الجلد الزهمي) والقشرة تكسب المرء مظهراً غير محمود لما يسقط منه من قشور على ملابسه، ولما يحدثه من حكة مستمرة، فإذا هرش الشخص فروة الرأس هرشاً شديداً أدى ذلك إلى خدش الجلد مما يسهل عدواه بالفطريات والبكتيريا التي لا تفارقه وقد تنتشر العلة وفي أحوال نادرة قد تمتد إلى الحواجب والرموش والأذنين والأنف والرقبة محدثة احمراراً بالجلد في هذه المواضع. وفروة الرأس كغيرها من سطوح الجلد الأخرى تتخلص دائماً من الخلايا الميتة مستبدلة بها غيرها من الخلايا الجديدة. وفي هذه الحالة يبقى الجلد محتفظاً بمظهره السوي، على حين تطرح الجزئيات الميتة دون أن يلاحظ ذلك. وعندما تسرع هذه العملية على صورة شاذة يظهر قشر الرأس. والغدد الزهمية، وهي تلك المئات من الغدد الدهنية الدقيقة المتصلة بجذور الشعر والتي تزلق فروة الرأس، تعد مسؤولة عن هذه الحالة، وفي معظم حالات تقشر الشعر تصبح هذه الغدد مفرطة النشاط، وبذلك يصبح الشعر وفروة الرأس مفرطين في الدهنية، وتعرف هذه الحالة (بقشرة الشعر الزهمي) وتميل القشور حينئذ أن تكون مصفرة شحمية ويحدث هذا النوع من التهاب الجلد الزهمي عادة في الأطفال الرضع. وهناك نوع آخر من قشر الرأس، حيث تفسد فتحات الغدد الزهمية فيصبح الشعر جافاً هشاً، وفي هذا النوع تظهر القشور صلبة جافة ذوات لون رمادي أبيض.

قشرة الرأس حالة شائعة جداً حتى إن البعض قد لا يعتبرونها حالة مرضية ، وكثيرون هم الذين يعانون قشرة الرأس ولكن الأمر لا يصل بهم إلى حد الشكوى إلا إذا ظهرت القشرة بشكل واضح على الشعر والثياب أو أحدثت الحكة .
وحتى الماضي القريب كان يظن إن القشرة ببساطة هي نتيجة تسارع في نمو خلايا بشرة جلد الرأس دون أن يعرف سبب هذا التسارع . أما اليوم فلقد ثبت بالدليل العلمي إن سبب قشرة الرأس هو تكاثر نوع من الخمائر Yeasts يدعى Pityrosporum Ovale على فروة الرأس .

علاج تساقط الشعر وقشور الرأس بالأعشاب الطبية:
لإعطاء شعر الرأس مظهراً ناعماً ممتازاً ولإطالة بقاء الشعر في فروة الرأس إلى أكبر فترة ممكنة تستخدم مجموعة من الزيوت المعروفة باسم الزيت الثلاثي، ويجب تحضيرها طازجة بنفسك حيث تؤخذ أجزاء متساوية من
زيت الزيتون وزيت الخروع وزيت اللوز المر وتمزج جيداً وتوضع داخل زجاجة عنبرية اللون. وطريقة الاستعمال أن تؤخذ عدة قطرات من الزيت الثلاثي وتوضع على الشعر ثم يدلك الشعر وفروة الرأس برؤوس الأصابع دون عنف ولمدة عشر دقائق دلكاً متواصلاً على أن يكون هذا الاجراء قبل النوم ليلاً مباشرة ثم يمشط الشعر بمشط متسع الأسنان وبهدوء ويغطى الرأس بمنديل أو بأي غطاء مناسب حتى الصباح. ثم يغسل الشعر في الصباح باستخدام رغوة الصابون فقط والماء الجاري، وإن ترك الشعر بدون غسل فلا ضرر من ذلك والتدليك لمدة عشر دقائق يعطي فرصة لتحسين الدورة الدموية في فروة الرأس وتمتص جذور الشعر الزيت الثلاثي وهذا هو السر في صيانة الشعر واستمراريته ومنع قشور فروة الرأس وازالتها تماما. ويستمر الشخص يومياً ولمدة شهر. أما في الشهر الثاني فيكون الدهان والتدليك يوماً بعد يوم، وأما في الشهر الثالث فيكون التدليك والدهان مرة في الأسبوع ويستمر الشخص فيما بعد على هذا المنوال مرة واحدة في الأسبوع.


علاج قشرة الرأس :
إن استعمال الشامبو بشكل دوري ومتكرر هو الحل الأفضل لقشرة الرأس ، والشامبو العادي قد يسيطر على حالات القشرة البسيطة لكن معظم الحالات تتطلب استعمال الشامبو الطبي . وأن معظم أنواع الشامبو الطبي تحتوي على مواد تعمل على التقليل من تسارع نمو خلايا البشرة من مثل السيلينوم Selenium وحامض السليسليك Salicylic Acid والسلفر Sulfur والقطران Coal والزنك بيريثيون Zinc Pyrithione ، أما مادة االكيتوكونازول Ketoconazole الموجودة في شامبو بيزورال Nizoral فتعتبر المادة الأمثل في علاج قشرة الرأس وذلك لقدرتها على مكافحة الخمائر المسببة للقشرة . ولأفضل النتائج ينصح بإبقاء الشامبو على الشعر وفروة الرأس مدة خمس دقائق قبل غسله .


الشعر الدهني :
سبب الشعر الدهني هو زيادة نشاط الغدد الدهنية المتصلة بأكياس الشعر في باطن الجلد . وحتى يومنا هذا لا يوجد أي علاجات خارجية تقلل من نشاط هذه الغدد ،ومع الأسف فأننا نجد بعض المستحضرات تدعي القدرة على القضاء على دهنية الشعر ولكن الحقيقة هي أن كل ما تفعله هو إزالة الزيت عن الشعر وسطح الجلد بشكل مؤقت . وأن الطريقة العلمية الوحيدة للتجفيف من دهنية الشعر هو استعمال الشامبو بأكياس دوري ويومي إذا لزم الأمر ، فتكرار الشامبو غير مؤذً على الإطلاق ولا يؤدي إلى تساقط الشعر .

استعملي شامبو خاصاً بالشعر الدهني واتركي رغوة الشامبو على الشعر حوالي خمس دقائق قبل شطفه .
إذا رغبت في استعمال ملطف او بلسم للشعر بعد الشامبو فتأكدي من كونه خالياً من الزيوت Oil Free.
تذكري أن الشعر القصير يجعل عملية الشامبو سهلة ، بالإضافة إلى أن الشعر الحامل للدهون تكون كميته أقل .
في بعض الحالات النادرة قد يكون سبب الشعر الدهني بعض أمراض الغدد التي تسبب زيادة إنتاج الهرمون الذكري . أن تشخيص هذه الحالات وعلاجها يكون عن طريق الطبيب المختص .

عـلاج التســـاقـط

اما بالنسبة لتساقط الشعر وخاصة في مقدمة الرأس ووسطه ، فاذا كان عمر الإنسان في الثلاثينات فقد يكون وراثة، أما إذا كان خلاف ذلك فلربما يوجد نقص في فيتامين أ، ب . ومن الوصفات العشبية الجيدة في علاج تساقط الشعر وقشرة فروة الرأس ما يلي:


الزعتر Thyme: نبات الزعتر عشب يحتوي على زيت طيار وهو المكون الرئيسي في هذا النبات. وطريقة الاستعمال أن يسحق نبات الزعتر سحقاً ناعماً جداً ثم يؤخذ منه ملء ملعقة كبيرة ويوضع في ملء كوب ماء بارد عادي ويغطى ويترك لينقع مدة 24 ساعة كاملة ثم بعد ذلك يصفى الماء من الثفل ويستخدم لتدليلك فروة الرأس بلطف وذلك عند النوم مباشرة وتكرر العملية كل 24 ساعة عند النوم.


السفرجل : السفرجل فاكهة مشهورة وسبق أن كتبنا عنها في "عيادة الرياض" موضوعاً كاملاً إلا أننا لم نركز على استخدامات بذورها في علاج تساقط الشعر. أو قشرة الرأس وهذه الوصفة بالذات تخص قشرة فروة الرأس، حيث يؤخذ ملء ملعقة صغيرة من مسحوق بذور ثمار السفرجل وتوضع في كوب ماء بارد ويغطى لمدة 24ساعة. يؤخذ الماء بعد تصفيته ويفرك به فروة الرأس لمدة نصف ساعة يومياً عند الذهاب إلى النوم وتكرر العملية كل 24ساعة مع ملاحظة أن يكون المنقوع طازجا يومياً أولاً بأول، ويستمر الشخص على هذا المنوال لمدة شهر على الأقل ويمكن تكرار ذلك لمدة شهر آخر إذا دعت الحاجة.

الفجل : يجب الإكثار من أكل الفجل البلدي أو حتى الفجل المستورد وهذه الوصفة جيدة جداً لإنبات الشعر المتساقط، كما يمكن استخدام عصير الفجل مع زيت الخروع كدهان لفروة الرأس حيث يفرم الفجل ثم يؤخذ عصيره ويمزج معه كمية قليلة من زيت الخروع ويدهن بهذا المزيج فروة الرأس ويستمر الشخص على هذا الاستعمال لمدة شهر وذلك بمعدل مرة واحدة في اليوم في أي وقت.

فول الصويا Soybeen : وقد سبق الحديث عن فول الصويا وتعتبر من الأطعمة التي تحتوي على كمية كبيرة من البيوتين (Biotin) وهو أحد المغذيات الهامة التي تشبه الفيتامينات. ومن المواد الطبيعية التي تحتوي على البيوتين الثوم والجنسنج الأمريكي والشوفان والشعير والأفوكادو وبذور القطن والذرة والسمسم ولكن فول الصويا هو أغنى هذه المواد بمادة البيوتن. ولاستعمال فول الصويا يؤخذ أربع ملاعق أكل وتؤكل يومياً أو يمكن شراء مستحضر البيوتين الذي يوجد جاهزاً في محلات الأغذية التكميلية والجرعة منه 6ملجم يومياً.

الزنجبيل والسمسم: Ginger and Sesame : يؤخذ زنجبيل طازج ويقشر ثم يعصر ثم يؤخذ ملعقة إلى ملعقتين من عصيره واخلطها مع ثلاث ملاعق كبيرة من زيت السمسم مع نصف ملعقة صغيرة من عصير الليمون وامزجها جيداً ثم أدلك فروة الرأس بهذا المزيج بمعدل ثلاث مرات في الأسبوع.

بذور البقدونس Barsley Seeds : تستخدم بذور البقدونس لعلاج ضعف الشعر حيث يؤخذ ملء ملعقة كبيرة من مسحوق بذر البقدونس وتخلط بحوالي كوب من الماء ويترك لمدة 12ساعة ثم يدلك به فروة الرأس يومياً عند النوم ولمدة أسبوع ثم بعد ذلك ثلاث مرات في الأسبوع الثاني ثم مرتين بعد ذلك أسبوعياً.

زيت الزيتون مع صبغة قشرة جوزة الطيب: يؤخذ حوالي نصف فنجان قهوة من زيت الزيتون ويمزج مع ربع فنجان من صبغة قشرة ثمرة جوزة الطيب ويدلك بهذا المزيج فروة الرأس وبمعدل مرة واحدة في اليوم ولمدة شهر. هذه الوصفة لتقوية الشعر.
- زيت الورد + زيت الآس + زيت الحنظل + حنا + كثيراء + زيت خروع:
تستخدم هذه الوصفة على أن تعمل طازجة بالمنزل حيث تؤخذ كميات متساوية من المواد المذكورة أعلاه حيث تستحق المواد الصلبة مثل الحناء والكثبراء ثم تخلط بالزيوت المرافقة وتستخدم كدهان بمعدل مرتين في الأسبوع وهذه الوصفة تمنع سقوط الشعر.

القراص Stinging Nettle : يستخدم القراص بالنسبة للشعر كمقو ويستخدم القراص على هيئة خل والطريقة أن يؤخذ حوالي خمس ملاعق كبيرة من مسحوق نبات القراص ويوضع في إناء يحتوي على لتر من الماء + نصف لتر من الخل العادي ثم يوضع فوق النار ويترك يغلي لمدة نصف ساعة ثم بعد ذلك يحفظ في زجاجة مغلقة ويستعمل منه ما يكفي لدلك فروة الرأس وذلك بمعدل مرة واحدة في اليوم.

الكزبرة + أوراق الرمان Coriander : يوجد من الكزبرة نوعان؛ الكزبرة العادية المعروفة وكزبرة البثر حيث تؤخذ أجزاء متساوية من الكزبرة العادية وكزبرة البثر وأوراق الرمان الجافة ثم تمزج سوياً مسحوقة وتغلى مع لتر من الماء ثم تصفى ويغسل بها الشعر فقط وذلك كإجراء اضافي مع إحدى الوصفات السابقة حيث إن هذه الوصفة تثبت الشعر في فروة الرأس كما تعطيه ملمساً ناعماً ولوناً جذاباً.

السنامكي: Senna : من المعروف أن أوراق وثمار السنامكي من المسهلات الجيدة ولكن في هذا الموضوع تستخدم أوراق السنامكي ضد حكة الرأس وضد سقوط الشعر ويزيد من طوله ويسوده نوعاً ما، والطريقة أن تؤخذ ملعقة كبيرة من أوراق السنامكي وتوضع في ملء كوب من الخل العادي ويوضع على النار ويترك لمدة نصف ساعة ثم يصفى ويغسل به الشعر ويدلك به فروة الرأس مرة واحدة في اليوم.

خيار + جزر + جرجير: نظراً لأن تساقط الشعر أساسه نقص في المواد الغذائية وبالأخص فيتاين أ والذي يتواجد بكثرة في كل من الخيار والجزر والجرجير وعليه فإنه يجب أكل الخيار بواقع نصف كيلو يومياً ويجب أن يؤكل بقشورة وأيضاً حبتين من الجزر دون أن يقشر، أما فيما يتعلق بالجرجير فيؤخذ حزمة وتوزع على مرتين في اليوم وإذا كانت الحزمة كبيرة فتوزع على ثلاث مرات في اليوم. ويستمر تناول هذه النباتات الثلاثة لمدة شهر ويفضل أن تستعمل هذه الوصفة قبل استعمال وصفة الزيت الثلاثي بشهر، حيث إنها تزيد من تأثيره.


عرقسوس Licorice : تحدثنا عن عرقسوس بشكل مفصل في الأعداد الماضية لعيادة الرياض. وعرقسوس يحتوي مادة الجليسريزين المعروفة بتقليلها للافرازات الزيتية من فروة الرأس حيث إن المحافظة على نسبة الافرازات الدهنية منخفضة تؤدي إلى السيطرة على قشرة الرأس، والطريقة أن يؤخذ مقدار حفنة من مسحوق عرقسوس ووضعها في مقدار لتر من خل التفاح في زجاجة مغطاة وتستخدم كغسول للشعر بمعدل مرة واحدة في اليوم. نقلا عن جريدة الرياض الاثنين 01 صفر 1425العدد 13058 السنة 39

الأمراض الجلدية التي تصيب فروة الرأس:

1- الاكزيما الدهنية (القشرة): وسببها غير معروف وتنقسم إلى قسمين اولها الاكزيما الدهنية لدى الرضع والثانية الاكزيما الدهنية لدى الكبار، وتتميز بوجود قشور دهنية صفراء على الفروة (جلد الرأس) ويكون هناك احمرار على شكل بقع متناثرة وقد يكون ذلك عاماً لجميع فروة الرأس إذا كانت شديدة. ومن الممكن ان تصيب الحاجبين والخدين وجانبي الأنف وأعلى الصدر، ويتراوح علاجها بين العلاجات الموضعية المضادة للبكتيريا والفطريات على شكل شامبوهات وبين الأدوية الموضعية المحتوية على الستيرويد، وغالباً ما تعاود هذه الحالة مرة اخرى.

2- الصدفية PSORIASIS : وهو مرض التهابي تقشري يصيب الجلد، ويظهر على شكل بقع ولطخات حمراء مكسوة بقشور بيضاء كثيفة، وغالباً ما تكون على حدود خطوط الشعر في مقدمة ومؤخرة الرأس، وغالباً لا يصاحبها حكة وقد يكون الاصابة في الاظافر أيضاً.

3- الحساسية التلامسية: وتكون بسبب تلامس فروة الرأس مع مواد مثيرة للحساسية وخاصة بعض الشامبوهات، محاليل تشقير وتلوين الشعر، دهانات وكريمات البيرم وتمليس الشعر (فرد الشعر)، واكثر تلك المواد هو صبغة الشعر لاحتوائها على مواد مهيجة ومثيرة للحساسية مثل PPD ونصيحتي المسارعة في حالة حدوث حساسية إلى مراجعة أقرب اخصائي للامراض الجلدية.

4- الحزاز الجلدي LICHEN PLANU هو مرض جلدي التهابي يصيب الجلد ويسبب تساقط الشعر والصلع الدائم (الصلع الندبي) على فروة الرأس، واسباب الحزاز غير معروفة وغالباً ما يبدأ على شكل بقع حمراء أو وردية اللون تبدأ في التوسع يصاحبها تساقط للشعر وحكة شديدة، وقد يصيب القشاء المخاطي والاظافر أيضاً، وفي حالة اصابة فروة الرأس يجب المسارعة في العلاج لتجنب حدوث وتكوُّن الصلع الندبي في فروة الرأس.

5- الذئبة الحمراء القرصية (DLE) وهو احد الأمراض المناعية الذي يصيب الجلد، ولكنه عندما يصيب فروة الرأس يسبب أيضاً تساقطاً للشعر والصلع الندبي، وهو يبدأ على شكل لطخات حمراء ذات قشرة ملتصقة على فروة الرأس، كما يصيب الوجه والمناطق المكشوفة وقد يصاحبه ضمور في البشرة مع ظهور شعيرات دموية سطحية، ويكون المريض حساساً لأشعة الشمس.

6- الثعلبة (ALOPECIA) يعتبر أحد الامراض المناعية وهو مرض شائع ومعروف يصيب الكبار والأطفال، يصيب فروة الرأس على شكل بقع ذات احجام مختلفة لا ينمو فيها الشعر (يتساقط الشعر فجأة وبدون سابق انذار أو علامات تدل على ذلك)، وأسبابه غير معروفة لكنه من الأمراض تلقائية الشفاء، وفي بعض الحالات الشديدة قد يصل إلى ان كامل شعر الرأس أو الجسم يبدأ بالتساقط.

ويتراوح العلاج بين الكورتيزون الموضعي أو عن الحقن الموضعية، العلاج المناعي الكيميائي وغيره، لكن أحب أن أوضح انه لابد ان يكون العلاج تحت اشراف طبي كامل.

7- الامراض المعدية البكتيرية والفطرية: غالباً تصاب فروة الرأس بالالتهابات المعدية مثل سعفة الرأس (مرض فطري) أو كما يطلق البعض عليها اسم التينيا، وتصيب غالباً الاطفال، وقد يخطئ البعض بتشخيصها تحت اسم الثعلبة، ولكنها تختلف كثيراً ويجب المسارعة في علاجها.

اما الالتهابات البكتيرية فتكون على شكل التهابات الجريبات الشعرية ( بصيلات الشعر) أو تكون على شكل الدمامل المتناثرة والتي قد تؤدي إلى ندب سطحية إذا لم يتم معالجتها، ويتراوح العلاج بين النظافة اليومية، العلاج الموضعي والفمي بالمضادات الحيوية المناسبة والتي قد يحتاج البعض للقضاء عليها لكورس علاجي لفترة طويلة حتى يتم الشفاء.

لتساقط الشعر:

يعجن طحين الحبة السواء في عصير الجرجير مع ملعقة خل مخفف وفنجان زيت زيتون، ويدلك الرأس بذلك يومياً مساء مع غسلها يومياً بماء دافئ وصابون. ولنمو شعر الراس والحاجبين والاهداب : الدهن بزيت الخروع ثلاث مرات في الأسبوع , من غير ان يصل الزيت الى داخل العين .

وصفه للثعلبة:

استخدام الثوم حيث تؤخذ افصاص الثوم وتقطع إلى جزأين ثم تدهن الثعلبة بالماء الذي يخرج من افصاص الثوم وذلك مرتين في اليوم مع ملاحظة عدم ترك أي شيء من أنسجة الثوم على الثعلبة فقط ماء الثوم وبإذن الله يشفى المريض.

علاج القشرة:

أما المواد الطبيعية التي تخفف القشرة فهي خليط متجانس من ملء فنجان قهوة من زيت الزيتون ونصف فنجان زيت خروع وعشر نقاط من عصارة الصبر. تدهن فروة الرأس بهذا المزيج مرة كل مساء عند النوم ولمدة أسبوع.

الصبر "الصبار نافع للقشره "

استخدام عصارة الصبر للشعر او ضد القشرة فالاستعمال صحيح ولكن بطريقة اخرى وهي أن يجهز خليطا مكونا من منتجات زيت زيتون مع نصف فنجان من زيت الخروع مع 10ـ 20قطرة من عصارة اوراق الصبر (تقطف الورقة ثم تقسم الى جزءين حيث يخرج منها سائل لزج يؤخذ القطرات من هذا السائل) يمزج الجميع ثم يدهن به فروة الرأس مرة او مرتين في الاسبوع ولا توجد له اضرار جانبية حتى لو شممت رائحته في البول.أ.هـ

تطويل الشعر :

دهن الآس ينبت الشعر , ويطيلة. حتى كاد أطباء الأعشاب القدماء يجمعون على نفعه للشعر . والدهن يمكن توفره لدى العطارين الذين يعرفون طريقة تركيبة الدهن دهن الآس .

يصف الطب الشعبى عدة وصفات للعناية بكل أنواع الشعر و التخلص من المشاكل و العيوب التى قد يتعرض لها وتؤثر بشكل مباشر فى جمالك منها:

• الزيوت الطبيعية لنعومة الشعر:
ينصح خبراء التجميل بإستخدام زيت جوز الهند أو زيت الزيتون أو زيت الخروع سواء كانت هذه الزيوت مختلطة و ممتزجة أو منفردة ويتم الإستخدام عن طريق تدليك فروة الشعر ثم تغطية الرأس بمنشفة دافئة رطبة لمدة نصف ساعة ثم وضع قبعة الدش فوق المنشفة لإبقاء الدفئ داخل فروة الرأس ثم غسل الشعر بعد ذلك بشامبو الأعشاب و بماء دافئ ثم شطف الشعر بالخل أو عصير الليمون للتخلص من قشور الشعر.
• شامبو القراص للتخلص من تقصف الشعر:
يستخدم شامبو القراص فى تنشيط الدورة الدموية لفروة الرأس و تنظيف الشعر ، و ذلك بتحضير ثلاثة ملاعق طعام من أعشاب القراص وغليها فى أقل من لتر ماء لمدة ربع ساعة أو نحوها ثم يصفى ويستخدم كوب من صافي "مغلي" القراص مع ملعقتين من زيت جوز الهند المصبن " المستحلب " و ملعقة من الجلسرين " نفس الجلسرين الذي يستخدم للبشرة " و مزجهما جميعا فى قنينة ، يرج قبل الإستخدام ... ثبتت فاعليته فى علاج تقصف الشعر. منقول بتصرف

• شعرك ناعم كالحرير مع شامبوالبقدونس:
يستخدم شامبو البقدونس لعلاج فروة الرأس و تنشيط نمو الشعر كما يعمل على الحفاظ على توازن إفرازات الغدد الدهنية و ذلك بإستخدام ملعقتين من أوراق البقدونس الطازجة و المقطعة و غليها فى الماء لمدة 5 دقائق و التصفية و تركالنقيع حتى يبرد ثم نضيف ملعقتين من زيت وز الهند المصبن و ملعقة الجلسرين إلى النقيع مع الرج جيدا و الإستخدام و يفيد هذا الشامبو فى جعل الشعر ناعما كالحرير.

• شامبو زهرة البليسان لزيادة لمعان الشعر:
يستخدم كمنشط للشعر و مطهر و شافى لفروة الرأس و يتم تحضير الشامبو بإستخدام نقيع خفيف من زهر البليسان فى كوب ماء مع إضافة زيت وز الهند المصبن و الجلسرين و الرج جيدا ويفيد هذا الشامبو فى زيادة لمعان الشعر.

• الخطمى الوردى لتغذية و نعومة الشعر الجاف:
يستخدم شامبو عشبة الخطمى الوردى اللزجة لتنعيم الشعر الجاف و تغذيته و ذلك عن طريق غلى نصف ملعقة من جذور الأعشاب المجففة و المقطعة مع كوب من الماء لمدة نصف ساعة و التصفية و ترك النقيع حتى يبرد ثم إضافة زيت جوز الهند و الجلسرين مع الرج.

• السفرجل للعناية بالشعر الجاف:
كذلك يستخدم السفرجل كمغذ جيد للشعر الجاف عن طريق عمل شامبو مكون من قشور السفرجل الطازج و الذى يتم إعداده بغلى قشور نصف سفرجلة فى كوب من الماء لمدة ربع ساعة و التصفية و التبريد ثم إضافة زيت جوز الهند و الجلسرين بمعدل ملعقة لكل منهما لنقيع السفرجل و الرج الشديد و الإستخدام كشامبو.

نوع الشعر عادي أو دهني أو جاف :
الشعر العادي : هو وسط ما بين الشعر الدهني والشعر الجاف فلا تظهر فيه الدهون الكثيرة ولايبدو فيه الجفاف بوضوح، أي لا هو جاف و لا هو دهني.
الشعر الدهني : هو الشعر الذي تظهر فيه الدهون أو أنه يفقد تسريحته بسرعة .
الشعر الجاف : هو الشعر الذي يتعرض للجفاف بعد غسله وأنه يفقد لمعانه في الوقت نفسه .
الشعر المختـلط : هو الشعر يتميز بزيادة الدهون بفروة الرأس وقلة الدهون بالأطراف ، أي دهنيا من أعلى وجافا من أسفل ، وهذا أصعب أنواع الشعر ويحتاج الى عناية فائقة .

يقول ابن سينا:
فصل في الأدوية الحافظة للشعر
الأدوية الحافظة للشعر هي التي فيها حرارة لطيفة جذابة وقوة قابضة والتي فيها خواص نفعل بها وقد ذكرنا بسائط هذه الأدوية في الأدوية المفردة وذكرنا أيضاً في القراباذين مركبات ونذكر ههنا من الأدوية ما هو أليق بهذا الموضع‏.‏

والأدوية البسيطة التي تصلح لحفظ الشعر وتدارك أخذه في التساقط على الجملة إلى أن تشترط من بعد الشروط الواجبة في تدبيرها من أمثال هذ‏:‏ الآس وحبه واللاذن والأملج والهليلج الكابلي والمر والصبر والبرشياوشان وقد يقع فيها العفص لقبضه والفيلزهرج خصوصاً مع شراب قابض أو دهن الآس أو دهن المصطكي أو ماء الآس أو عصارة ورق الازادرخت وأيضاً حراقة شجرة بزر الكتان محرقاً مع بزره طلاء بدهن وأيضاً قشور الجوز محرقة إذا خلط بدهن الآس والشراب القابض ومسح به وخصوصاً للصبيان‏.‏

ومن المركبات‏:‏ حبّ الآس والعفص والأملج يطبخ في دهن الورد أو دهن الآس على الوصف المعلوم ويستعمل وأيضاً ورق الآس الرطب واللاذن والعوسج وأطراف السرو وحب الآس يغلف بها الرأس مدقوقة مدوفة بالزيت‏.‏

وأيضاً‏:‏ حبّ الاس الأسود وبزر الكرفس وأطراف الآس وبزر السلق وأطراف العوسج جزء جزء برشياوشان لاذن نصف جزء نصف جزء الشراب الأسود ستة أجزاء تهرى فيه الأدوية طبخاً حتى يبقى ثلث الشراب ثم يلقى عليه زيت مطيب بالسعد والسنبل جزأين ويعاد طبخه حتى يغلي ثلاث غليات ثم يصفى الماء والدهن عن الأدوية بعصر شديد ويجعل في برنية ويخضخض ويستعمل عند الحاجة فإنه حافظ مسود‏.‏

وأيضاً‏:‏ بزر الكرفس وبزر السلق وبرشياوشان وكندر من كلِّ واحد أوقيتين الجوز خمسة عشر عدداً قشور أصل الصنوبر رطل يشوي الجميع ليلة في التنّور وقد جعل في قدر مطين ويترك حتى يحترق جميعه احتراقاً مسحقاً ويسحق ويلقى عليه رطل من شحم الدب فهو أجود أو من شحم الأوز ويرفع وكلما احتيج إليه ديف في دهن مطيب ويستعمل وينفع أيضاً من الصلع المبتدىء‏.‏

وأيضاً مما هو خفيف‏:‏ أن يؤخذ المرّ واللاذن ودهن الآس وخصواً ما اتخذ من دهن الخيري وماء الآس طبخاً وشراب قابض ويخلط على ما توجبه المشاهدة ويطلى به‏.‏

وأيضاً‏:‏ يؤخذ ورق شقائق النعمان مع دهن الآس ويمسح به الرأس ويترك ليلة ثم يستحم فإنه يحفظ ويسوّد‏.‏

وأيضاً يؤخذ لاذن وبرشياوشان ورماد قشور الصنوبر وشحم الدبّ ومن الشراب العفص ما يكفي مخلوطاً بمثل دهن المصطكي أو الآس وأيضاً يؤخذ الحناء اِلمدقوق مثل الهباء نصف رطل ومن العفص الأخضر المدقوق عشرة دراهم مضافاان إلى مثلهما من الخل الحاذق ويقطر بالقرع والإنبيق فإن الحاصل من التقطير يحفظ الشعر‏.‏

وأيضاً يؤخذ برشياوشان ولاذن سواء ودهن الآس ما يكفي وأيضاً يؤخذ كندر وخرء الضب وخرء القنفذ البحري من كل واحد خمسة دراهم سذاب جبلي درهمين يسحق بشراب قابض ويخلط مع شحم الدب ويستعمل‏.‏ أ.هـ

فصل في مطولات الشعر

أكثر مطولات الشعر ما في جوهره لزوجة يمكن أن يأخذ منها الشعر وهو مثل ورق السمسم وورق القرع والأدهان التي فيها حرارة وقبض مثل دهن السوسن محرقاً مع شمع أو كما هو ودهن الحناء ودهن الآس خاصة وقد ينفع في ذلك غسل الرأس بنقيع الحنظل‏.‏ومما ينفع في ذلك أن يؤخذ اللاذن ويذاب الجيد منه في قدح مطين على الجمر اللطيف إذابة في زيت ويذرّ عليهما شيء من نوى محرق ويمرج الجميع على الجمر مرجاً لطيفاً ويستعمل‏.‏

ويطبخ في ذلك الماء دهن البنفسج مثل نصف الماء ولاذن وزن ثلاثة دراهم وورق السمسم وورق الخطمي وورق القرع رطباً أو يابساً وزن عشرة عشرة لا يزال يطبخ حتى نسخة أخرى‏:‏ تنسب إلى الكندي شير أملج عشرين درهماً يطبخ برطلين من الماء إلى الربع ويصب عليه مثله دهن الناردين وشعير مقشر وشيء من اللاذن ويطبخ حتى يذهب الماء ويبقى الدهن‏.‏

وأفضلَ الأدهان المستعملة فيه دهن الغار ودهن الخروع‏.‏

فصل في المُسَودات
ما الحِنَاء والوسمة فهو الأصل الذي أجمع عليه الناس ويختلف أثرهما بحسب اختلاف استعدادات الشعور والناس يتداوون الحناء ثم يردفونه بالوسمة بعد غسل الحناء ويصبرون على كل واحد منهما صبراً له قدر وكلَّ ما صبر أكثر فهو أجود‏.‏ومن الناس من يجمع بينهما ومن الناس من يقتصر على الحناء ويرضي بتشقيره ومنهم من يقتصر على الوسمة ويرضى بتطويسها والوسمة الهندية الجيدة أسرع خضاباً لكنها أشد تطويساً وشقرة والوسمة الكرمانية أقل خضباً وأبطأ لكن صبغها إلى سواد شعري لا كثير تطويس فيه‏.‏


وفي مقالة من المنتديات
يكون تساقط الشعر طبيعيا أو مرضيا . ويبلغ عدد الشعرات في الرأس تقربيا ما بين 80 - 120 الف شعرة ويتجدد الشعر كليا كل 4-5 سنوات وقد يبلغ معدل سقوط الشعر الطبيعي في اليوم 30 -50 شعرة وتحل محلها 30-50 شعرة يوميا ولذلك فان سقوط هذا العدد من الشعرات لا يستدعي الاسراع بالشكاية .
واذا شعر الانســان في بعض سنوات العمر أن شعره أصبح خفيفا فانه قد لا يلبث أن ينمو من جديد دون أن يضطر الى الى استعمــال اي علاج . ولعل الاسبــاب المؤدية الى تساقط الشعر هي :
1- الوراثة - العــــامل الأكثر شيوعا -
2- القلق النفسي أو الخوف او التوتر العصبي
3- الصدمة النفسية
4- فقر الدم
5- فترات الحمل والنفاس وفي اثناء الرضاعة
6- النزف الشديد من جراء جرح او جـــراء حادث
7- الالتهابات المزمنة أو التهابات الأمعــاء
8- تكرار صبغ الشعر
9- الاكزيمة الدهنية في فروة الراس
10- الاستعمال المفرط لمجفف الشعر ( السيشوار )
11- التعرض للأشعة العلاج من الامراض الخبيثة .
والعلاج الصحيح لتساقط الشعر هو علاج السبب الذي أدى ذلك فسقوط الشعر بحد ذاته ليس مرضيا ولكنه نتيجة سبب معين أو احد العلامات لبعض الامراض .
وعند تساقط الشعر بكشل كثيف فدعكم من مشورة الاهل والاصدقــاء أو حتى الحلاقين وأصحاب لخبرة في التجميل ولا تلتفتوا الى الوصفات التي يقال أنهـــا مجربة ودون تأثير جانبي .. ماعليكم هو الرجوع الى الاختصاصيين للبدء بالعلاج

ومن الامراض الجلدية لفروة الرأس عند الأطفــال :

Tinea capitis ( سعفــة الراس ) هو مرض فطري سريع الانتشار بين الأطفــال في المدارس او المعسكرات الصيفية الترفيهية وينتقل من المصاب الى السليم اما بشكل مباشر او باستعمال أدواته من ملابس أو الشراشف والقبعات .

ظهور المرض على شكل بقع صغيرة دائرية حمراء اللون مكسوة بالقشور والحويصلات . ثم تكبر البقع ويصبح الشعر فيها جافا ومقصفا . ويرافق ذلك حكة .


الأخ أبوخلف من حائل يقول إن قريباً له أصيب ببقعة في منتصف هامة الرأس وتساقط شعره في تلك البقعة وكبرت تلك البقعة وراجع عددا من الأطباء وشخصوها على انها ثعلبة ونصحه دكتور بدلكها بالثوم والبقدونس فيرجو نصحه. هل الثوم علاج للثعلبة؟

يمكنك استخدام الثوم وذلك بأن تقطع فص الثوم إلى قطعتين ثم تحضر قطعة صوف خشنة وتحك منطقة الثعلبة بالقطعة ثم بعد ذلك تدهن الثعلبة بالماء الذي يخرج من قطع الفصوص حتى يكتمل دهان جميع البقعة وذلك مرتان يومياً مرة في الصباح ومرة في المساء وحذار أن تهرس الثوم وتضعه فوق البقعة لأن الثوم بهذه الطريقة يقرح المكان المصاب. ويمكن استعمال العلاج بالثوم لمدة أسبوعين فقط وسوف ينمو الشعر كما كان. كما يمكنك استخدام الخل (خل التفاح) بمعدل دهان البقعة بالخل ست مرات في اليوم تبدأ المرة الأولى في الصباح عند النهوض من النوم والمرة الأخيرة قبل النوم في المساء. كما يمكن استخدام البصل حيث يفرم ثم يعصر ماؤه ويدهن به مكان البقعة مرتين يومياً ولمدة أسبوعين وهذه أيضاً طريقة جيدة لكن الثوم هو الأفضل.

الأخ راجح غازي العتيبي يقول ماهو افضل علاج لتساقط الشعر خاصة شعر الرأس وافضل شامبو لمنع ذلك.
- الأخ راجح العتيبي افضل علاج لتساقط الشعر هو ان تعرض نفسك على اخصائي امراض جلدية لمعرفة السبب حيث قد يكون لديك قصور في بعض الفيتامينات التي يسبب نقصها تساقط الشعر ويمكنك استخدام عصير البصل حيث تفرك به فروة الرأس مرة في اليوم واما افضل الشامبوهات لعلاج تساقط الشعر فكل الشامبوهات اردأ من بعضها البعض وانصحك باستخدام مسحوق ورق السدر فهو افضل شامبو.

بعض أمراض الشعر تكون بسبب العين " الحسد " وعلاجها بالرقية الشرعية .



● في الآونة الأخيرة وفي الأوساط العربية النسائية انتشرت كالنار في الهشيم تركيبات عديدة تحت مسمي مستحضرات فرد الشعر وحناء فرد الشعر ومعظم هذه التركيبات أو تقريبا كلها يدخل في تركيبها بشكل أساسي مواد كاوية( هيدروكسيد البوتاسيوم / البوتاس أو غيره ) هي التي تقوم بحرق زيوت الشعرة الطبيعية مما يوهمنا بأن الشعرة قد فردت والحقيقة هي أن الشعرة قد فرغت من الزيوت الطبيعية التي تعطيها شكلها المجعد أو غيره ، بتعبير أدق فان الشعرة بالضبط تكون أقرب ما يكون إلي جثة هامدة أو أمبوب فارغ بلا حياة , وأيضا تحرق بصيلة الشعر وتميتها ، وكل تلك الأعراض تظهر بقوة بعد شهر أو شهرين في لحظة لا ينفع فيها الندم فانتبهن إلي ذلك

مشاكل الشعر وحلول الأعشاب

خبير الأعشاب

أشرف العناني

عديدة هي مشاكل الشعر التي تواجه الجنسين والمدهش بالفعل أن عديد من تلك المشاكل يعود إلي التمدن والحداثة , علي سبيل المثال لا الحصر المشكلة الأكثر شهرة وهي ( تساقط الشعر ) لها علاقة وطيدة بذلك التمدن سواء علي المستوي النفسي فالقلق والتوتر النفسي اللذان يعتبرا من صميم صفات المدنية الحديثة يعتبرا من أهم الأسباب النفسية لتساقط الشعر ، أيضا المنتجات الحديثة ومستحضرات التجميل الحديثة كالشامبوهات المرتفعة في نسبة الصودا ، وصبغات الشعر الذي يدخل في تركيب معظمها أو كلها تقريبا الأوكسجين السائل أو النشادر ، أيضا ما يطلقون عليه الآن حناء فرد الشعر ويباع بأثمان جد باهظة وليس له علاقة من قريب أو بعيد بالحناء وإنما هو خطر داهم علي الشعر لما تحتويه من مواد كاوية أكثرها خطورة هيدروكسيد البوتاسيوم ( البطاس كما يطلق عليه العامة ) ، هذا ناهيك عن الشيشوار وما يجلبه علي الشعر من كوارث للزيوت الطبيعية التي تحتويها الشعرة . إذن وكما قلت سابقا فان معظم تلك المشاكل سببه التمدن وأظن أنه لن يفوتني هنا أن أشير إلي التلوث البيئي الكيماوي وغير الكيماوي ويؤثر بالسلب علي الصحة العامة والشعر بالضرورة

نصائح ثمينة

- عدم استعمال الشامبوهات المرتفعة في نسبة الصودا واستعمال الشامبوهات التي تحتوي علي نسبة صودا خفيفة مثل شامبوهات الأطفال

- عدم استعمال مشط ضيق الفتحات واستبداله بمشط ضيق الفتحات

- عدم الإفراط في مرات غسيل الشعر لأن ذلك يعرض صبغات وزيوت الشعر الطبيعية للتلف ( يكفي مرتين أسبوعيا )

- عدم استعمال الشيشوار إلا في أضيق الحدود وللضرورة القصوى ( مرة واحدة كل شهر علي الأكثر علي أن تكون أقصي فترة نعرض فيها الشعر للسيشوار 5 دقائق )

- التوقف تماما عن استعمال الصبغات غير الطبيعية مع ضرورة أن لا ننخدع بدعايات معظم الشركات التي تدعي أن تلك المنتجات طبيعية 100 %

- تغذية بصيلة الشعر بالعناصر الطبيعية اللازمة وسيأتي ذكرها هنا في هذا المقال

- الحناء الطبيعية الخالية من أي إضافات هي الصديق الحميم للشعر ولا تلتفتوا لمت يدعي بأن الحناء تجفف الشعر وتعوق نعومته فهذا كلام خالي من الصحة كل ما في الأمر هو أنه نتيجة جفاف الحناء علي سطح الشعرة فإننا نحسها جافة لكن ذلك الإحساس كاذب فمجرد أن يتكرر غسيل الشعر ويتخلص من بقايا الحناء المتجلدة فوق سطحه سيعود الشعر أكثر نعومة حتى من ذي قبل .

ونبدأ هنا الحديث عن الحلول التي من الممكن أن تقدمها الأعشاب الطبية لمشاكل الشعر الأكثر شهرة والأكثر انتشارا

لعلاج تساقط الشعر

- أولا لابد من الالتزام بالنصائح الواردة في الأعلى من هذا المقال

- استعمال تركيبة الزيوت العطرية التالية :

50 جرام من زيت الثوم + 50 جرام من زيت الخروع + 50 جرام من زيت الصبار + 50 جرام من زيت الجرجير + 50 جرام من الكحول الأبيض تركيز 70 %

- تأكدوا من كون هذه الزيوت أصلية ونقية غير مغشوشة

- ضع المكونات جميعا في زجاجة نظيفة محكمة الغلق .

- عند الاستعمال رج الزجاجة جيدا لتختلط الزيوت وتتجانس

- لابد أن يكون الشعر جافا تماما ساعة استعمال الزيوت التي يمكن استعمالها قبل النوم

- دلك فروة الرأس تدليكا خفيفا بالزيوت حني تتشبع

- اترك الزيوت علي الشعر من الليل حني الصباح وفي الصباح اغسل الشعر

- استمر علي ذلك لمدة أسبوع علي الأقل لو كانت المشكلة بسيطة ولو كانت مشكلة كبيرة ستحتاج فترة مابين أسبوعين إلي 3 أسابيع

لعلاج القشرة

القشرة من المشاكل الشائعة والمزعجة في أن بالنسبة للجميع ذكور وإناث ، وهي إصابة فطرية لفروة الرأس تسبب إزعاجا وفي الوقت ذاته تضعف بصيلة الشعر وتفقد الشعر حيويته ولمعانه لأنها تحرمه من العديد من مصادر غذائه ●

● ومن أهم الأعشاب التي تساعد في التخلص من القشرة الحناء الطبيعية الخالية من أي إضافات ولهذا الغرض تستعمل الحناء يوميا لمدة أسبوع علي الأقل أو أكثر حسب المشكلة ، مع ملاحظة أننا نجدد الحناء يوميا أي نضعها علي الشعر في الليل ونغسل في الصباح ونكرر ذلك ، ولزيادة مفعول الحناء يمكن غسيل الشعر في الصباح بمغلي الحلبة المركز ( 5 ملاعق كبيرة من الحلبة في 2 لتر ماء ونغلي لمدة ساعة علي الأقل ثم نضيفه لماء الغسيل ) وهذا من أفضل علاجات الحناء علي الإطلاق وفي الوقت ذاته علاج مأمون ، أخيراً أود أن أشير إلي أن الحناء لا تجفف الشعر كما يعتقد البعض بل علي العكس فإنها تغذيه بالزيوت الطبيعية وتنعمه وكل ما يحدث أننا عندما نستعمل الحناء بعد الغسيل تظل بعض الحناء عالقة علي سطح الشعرة فعندما يجف الشعر تجف هذه الحناء التي بقيت علي سطح الشعرة فتعطينا الإحساس بأن الشعر صار جافا وهذا غير حقيقي والحل هو غسل الشعر جيداً لأكثر من مرة بعد الحناء

لعلاج التقصف وتنعيم الشعر

استخدمي بزر القطونة كالتالي :
سخني ملعقتان صغيرتان من الحبوب في كوب من الماء علي نار هادئة مع التحريك
●●
حني تحصلي علي قوام يشبه الجل
اتركي الناتج حني يبرد
●●
افردي علي شعر جاف مع التدليك الخفيف خصوصا أطراف الشعر
●●
مشطي بمشط ضيق الفتحات حني تتخلصي من الحبوب العالقة بشعرك
●●
●●
اتركيه علي الشعر ليلا وفي الصباح اشطفي الشعر

كرري ذلك يوم بعد يوم ●●
حني تصلي للنتيجة المطلوبة







اشترك معنا