موقع علاج


موقع ومدونة علاج يقدم مقالات في كافة مجالات الصحة العامة ، منتديات ، استشارات طبية ، اخبار طب وصحة ، البوم صور ، تحاليل و مختبرات ، تشريح جسم الانسان ، علم أمراض الدم ، الطب البديل , علاج , صحة


قام الباحثون بإجراء دراسة حول تأثير العسل الطبيعي على الجـرثوم الـــذي ثبت أنـــه يمكــن أن يســــبب قرحة المعدة أو التهاب المعدة والتي تدعى جرثومة Helicobacter Pylori ـ فتبين أن إعطـــاء محلــــول من العسل بتركيز 20% قد استطاع تثبيط ذلك الجرثوم في أطباق المختبر. وقد نشرت هذه الدراسة في مجلة Trop. Gastroent عام 1991م. ويحتاج الأمر إلى إجراء دراسات على الإنسان.

وعلى الرغم من أن العسل حامضي التفاعل إلا أنه يعالج الحموضة لوجود العناصر المعدنية فيه - والتي تنفرد في الماء وتعطي شحنة قلوية عالية - فتقلل من درجة هذه الحموضة. وحيث أن أحماض العسل - والتي يرجع إليها حموضته - تحترق بسرعة عالية خلال عملية التمثيل الغذائي فإن العسل بالرغم من حموضته يعتبر غذاءً قلوياً.


وهنا يؤخذ العسل مُخففا بالماء الدافئ بنسبة 1 : 1 قبل وجبتى الفطور والغذاء بنحو ساعة ونصف إلى ساعتين ، أو بعد وجبة العشاء بمدة ثلاث ساعات .

وقد وُجد في دراسة معملية(Woollen,1994) ( استُخدم فيها عسل المانوكا(Manuka) المخفف المنتشر في نيوزيلانده ) : أن للعسل تأثير مضادً لبكتيريا هيليكوبكتر بيلوري Helicobacter pylori التى اكتُشف حديثاً أنها تلعب دوراً أساسيا فى حدوث التهاب وقرحة المعدة والإثنى عشر وعسر الهضم ، وقد نُشرت هذه الدراسة في مجلة :
( J-R- Soc- Med.1994 Jan; 87 (1) : 9- 12 )

وقد ذُكر فيها أن العسل علاج تقليدي ومُجرب ومعروف لحالات عسر الهضم ، وبالرغم من عدم وجود أساس محدد لهذا الاستخدام إلا أنه وبعد الكشف عن دور بكتيريا هيليكوباكتربيلورى كعامل مسبب للكثير من هذه الحالات - في الغالب - يأتي الاحتمال بأن تأثيرالعسل العلاجي على هذه الحالات يرجع إلى نشاطه المضاد لهذه البكتيريا

علاج قرحة المعدة بالاعشاب الطبيعية , الطب البديل , كيف , عاوز , اعف , كيف , اريد , ان , اعرف , علاج , الطب البديل , صحة , التهاب المعدة , جرثومة المعدة , الالتهاب



تقع المعدة في القسم الأعلى من البطن ، وظيفتها تلقي الطعام بعد مضغه ، ومعظم أمراض المعدة والأمعاء يعود السبب فيها الى عطب في أعضاء الجهاز الهضمي وتحدث قرحة المعدة في الرجال ثلاثة أمثال ما تحدث في النساء ، والناس فوق سن الأربعين أكثر تعرضا لقرحة المعدة والاثنا عشر وتسبب التهابات بالأنسجة .
الأســباب :-
1) الوراثة
2) زمرة الدم
3) زيادة افراز العصارة المعدية
4) التعرض للضغوط النفسية والعصبية والاضطرابات النفسية
5) سوء العادات الغذائية
6) الشراهة في الأكل وعدم التقيد بمواعيد وجبات الطعام
8) الافراط في تعاطي المشروبات الكحولية والخمور والموستاردة
9) القلق النفسي أو الحزن المستمر أو الندم الدائم على فقد عزيز أو مال
10) نتيجة زيادة حموضة أو ضعف الجدار الداخلي للمعدة
11) الاجهاد العصبي والافراط في التدخين
12) الافراط في تناول المواد التي تهيج جدار المعدة وخاصة الأغشية المبطنة له ( المادة المخاطية التي تحمي جدار المعدة ) ويأتي على رأس هذه المواد :-
- الأقراص والكبسولات التي تحتوي على مواد حمضية مثل الأسبرين ومشتقاته
- المواد الصلبة صعبة الهضم
- المواد الحريفية الزائدة مثل الشطة و المواد الاخرى المهيجة
- شرب الشاي والقهوة على معدة فارغة
- تناول الاطعمة الساخنة جدا
- شرب المياه الغازية وبعض الاقراص الفوارة تؤذي جدار المعدة
- الاجهاد العقلي .

بعض الاعراض :-
1) ألم كألم الجوع بأعلى البطن عند نهاية عظم القفص الصدري
2) الشعور بألم أسفل الصدر خاصة عند الشعور بالجوع
2) يرافق الألم حرقة وغثيان وقئ أيضا يقل الوزن
3) زوال الالم بعد الأكل أو شرب اللبن أو تناول دواء طبي كيميائي
4) بخر الفم ويستطلق معه البطن
5) قلة الشهوة للطعام
6) الشعور بنفخة في البطن وحرقان أعلى المعدة

القرحة (المعدة والامعاء) وتقوية جدار القناة الهضمية

- يستخدم مطحون قشر الرمان مع العسل الاصلي يوميا على الريق ملعقة واخرى قبل النوم

- الموز علاج جيد للقرحة

وصفة لعلاج القرحة المعدية والاثنا عشرية

500 غ مسحوق عرق السوس و 100غ عسل نحل منزوع الرغوة .

يمزجان جيدا يؤكل منه ملء ملعقة على الريق وقبل النوم.


ومن علاج القرحة بالإعشاب :- يؤخذ : قشر رمان (30 جرام ) - كثيراء (10 جرام ) - حب الرشاد (10 جرام ) - مرمرية (20 جرام ) - عرق السوس (17 جرام ) - بذر الكتان (10 جرام ) - شمر (20 جرام ) - ريحان (20 جرام ) - نعناع (20 جرام ) - بابونج (25 جرام ) - ينسون (30 جرام ) .

طريقة الاستعمال :- تخلط الأعشاب بعد طحنها ويؤخذ ملعقة صغيرة على كوب ماء مغلي ويحلى بالعسل ، ويشرب قبل الأكل ثلاثة مرات يوميا لمدة أربعين يوم ، مع الحمية من الأسباب التي تسبب قرحة المعدة .

علاج قرحه المعده والحرقان وهذا العلاج مجرب

احضر ورق مراميه وورق زعتر وبقدونس ثم قم بأخذ كميه ملعقه وسط من كل نوع واسكب عليها الماء المغلي في كوب واتركها لمده عشر دقائق واشرب منها يوميا لمده اسبوعين او ثلاثه قبل النوم وان شاء الله تشوف العافيه .

علاج قرحة المعدة بالاعشاب الطبيعية , الطب البديل , كيف , عاوز , اعف , كيف , اريد , ان , اعرف , علاج , الطب البديل , صحة , التهاب المعدة , جرثومة المعدة , الالتهاب


جدة :«الشرق الأوسط»
يتعرض الطفل في سنوات حياته الآولى للعديد من الحالات المرضية ويأتي في مقدمتها حالات الاسهال. وتظل الأم في حيرة من أمرها، كيف تتصرف؟ ومتى تصطحب وليدها الى عيادة طبيب الأطفال؟ وما هي الاسعافات الأولية الممكن عملها في المنزل؟ الى غير ذلك من الاستفسارات الوجيهه التي تحتاج منا التوضيح والشرح.
ما هو الاسهال عند الأطفال؟ وما هي الأسباب؟ الاسهال هو زيادة عدد مرات التبرز عند الطفل، ويصير البراز سائلاً مثل الماء وقد يتغير لونه ويصاحبه دم ومخاط. وقد يكون الاسهال غير مرضي: ويكون في الأطفال من سن 2 - 4 سنوات، ولا يصاحبه قيء أو ارتفاع في درجة الحرارة، وتكون زيادة الوزن طبيعية ولا يؤدى الى الجفاف.

وقد يكون اسهالاً مرضياً، ويكون إما بكتيريا أو فيروسيا أو بسبب الطفيليات مثل الديدان أو التسمم الغذائي، وغالباً ما يصاحبه قيء أو ارتفاع في درجة الحرارة وقد يؤدي الى الجفاف اذا كان شديداً.

كيف تعرف الأم أن الطفل لديه جفاف؟ الاجابة: بواسطة العلامات التالية:
ـ جفاف في اللسان والشفتين نتيجة قلة اللعاب. ـ قلة الدموع عند البكاء. ـ قلة التبول لمدة 8 ساعات مع تركيزه وشدة اصفراره. كيف تعالج الأم الاسهال في المنزل؟ إذا كان الاسهال بسيطاً أي أن الطفل تبرز 4 ـ 5 مرات بكميات قليلة، ليس مصحوباً بقيء، فيمكن:

ـ تغذية الطفل كما هو معتاد عليه، ولا يغير الحليب. ـ يعطى محلول الجفاف لمد 6 - 8 ساعات.

ـ تجنب صيام الطفل.

ـ الابتعاد عن عصير الفواكه والمشروبات الغازية. أما إذا كان الاسهال شديداً أي أن الطفل تبرز 8 ـ 10 مرات في اليوم وبكميات كبيرة غير مصاحبة بقيء، فاذا كان الطفل عمره أقل من سنة ويرضع حليب الأم، فيمكن:

ـ أكمالي الرضاعة الطبيعية بصورة متكررة كل ساعتين ـ اذا كان الطفل أكثر من أربعة أشهر يعطى بطاطس مهروسة أو أرز مسلوق أومطحون أو ماء الأرز المسلوق ـ يعطى محلول الجفاف بين الرضعات اذا كان التبول قليلاً مثل محلول البديالايتBedialyte أما إذا كان الطفل عمره أقل من السنة ويرضع صناعي فينبغي:

ـ زيادة السوائل وإعطاؤه محلول الجفاف لمدة 4 ـ 6 ساعات بدل الرضاعة. ـ بعد 4 ـ 6 ساعات اعطاء الطفل حليبه العادي، وقد يحتاج الى اعطاء حليب خال من اللاكتوز أو حليب الصويا اذا لم يتحسن الاسهال بعد ثلاثة أيام


اسهال , اعراض الاسهال عند الاطفال , علاج الاسهال عند الاطفال , علاج الاسهال عند الاطفال , كيف , اريد ان اعرف , من مين , عاوز اعرف , ادوية , مريض , تعب , العلاج


يحدث بسبب الغذاء والعقاقير الطبية أو التهابات الجهاز الهضمي


الرياض: د. عبير مبارك
يبلغ عدد الأطفال الذين يصابون بنوبة إسهال واحدة سنويا على الأقل في العالم 500 مليون طفل عمرهم أقل من خمس سنوات. وهذا المرض من أكثر الأسباب شيوعا لوفاة الأطفال في العالم، اذ يصل العدد الى 5 ملايين طفل سنويا. ولا يخلو بيت من معاناة أطفاله من مشكلة الإسهال الذي هو عبارة عن زيادة كمية وليونة البراز فيصبح البراز سائلا غير متماسك. وقد يصاب الطفل بإسهال بسيط ويتبرز الطفل بين 4 الى 6 مرات يوميا أو متوسط وفيه يزداد العدد بين 6 الى 10 مرات يوميا، أو شديد ويصل الى أكثر من عشر مرات في اليوم.
أسباب الإسهال الغذاء: يحدث الإسهال عقب تغيير نوع الحليب المتناول من قبل الطفل أو عند إضافة نوع جديد من الطعام للطفل، خاصة إذا لم يكن مناسبا لعمره. أما لدى الأطفال الأكبر سنا فيعتبر التسمم الغذائي food poisoning، الملام الأول خاصة في حالة الإسهال الشديد ووجود مصابين آخرين في الأسرة.

العقاقير الطبية: معظم المضادات الحيوية يمكن أن تؤدي الى حدوث إسهال ويعرف بالإسهال المصاحب للمضادات الحيوية، كما يمكن أن تؤدي الفيتامينات الى حدوث إسهال إذا أخذت بجرعات زائدة.

التهابات الجهاز الهضمي:

ـ الالتهاب الفيروسي: أكثر أسباب الإسهال شيوعا لدى الأطفال خاصة الأقل عمرا مثل الادينو فيروس والروتا فيروس، ويسبب بما يسمى بالإسهال المائي، الذي عادة ما يكون بسيطا ويصاحبه ارتفاع طفيف في درجة الحرارة وقيء لعدة أيام، ويكثر حدوث الإسهال المائي في فصل الشتاء.

ـ الالتهاب البكتيري: ويكون الإسهال شديدا وقد يظهر في البراز قطرات من الدم ويصاحبه ارتفاع شديد في درجة الحرارة لأكثر من 38.5 درجة مئوية وقيء ويمكن تحديد نوع البكتيريا بإجراء مزرعة للبراز.

ـ الطفيليات: ويكون بسيطا ولا يصاحبه ارتفاع في درجة الحرارة أو قيء ويتم تشخيصه بصورة دقيقة عن طريق مزرعة البراز أيضا لمعرفة نوع الطفيل المسبب للمرض، الذي من أنواعه الجيارديا والأميبا. وتنتج العدوى البكتيرية والطفيلية جراء تناول أطعمة أو شرب مياه ملوثة مثل اللحوم والألبان، التي تنقل بكتيريا السالمونيلا مسببة اسهالا مع ارتفاع درجة الحرارة، أما المياه فتنقل طفيل الجيارديا، الذي يؤدي الى الإسهال مع غازات البطن مما يؤدي الى انتفاخ شديد في البطن، أما المياه الملوثة في حمامات السباحة تعد من أهم أسباب انتقال بكتيريا الشيجلا المسببة للإسهال الممزوج بالدم.

ـ الأمراض العامة: من المعروف أن الكثير من الأمراض بشكل عام قد تكون السبب في الإصابة بالإسهال كالتهاب اللوزتين أو الأذن الوسطى أو التهابات مجرى البول، والتهابات الأمعاء المزمنة كالكرونزو الذي عادة يصيب الأكبر سنا (تقريبا عند السادسة عشرة) وغيرها من الأمراض.

المضاعفات والعلاج ويعد الجفاف من أهم وأخطر مضاعفات الإسهال وعلى كل أم ملاحظة ظهور أعراضه، التي منها ازدياد شعور الطفل بالعطش، والبكاء بدون دموع، جفاف الأغشية المخاطية كل اللسان والشفاه مع قلة عدد مرات التبول، وقد يؤدي الجفاف الى انخفاض الجزء اللين من الدماغ (ويسمى اليافوخ) عن مستوى ما حوله ويحدث ذلك للأطفال أقل من 18 شهرا، كما يفقد الجلد مرونته، فقدان الشهية للطعام مع فقدان الوزن مع ارتفاع درجة الحرارة وسرعة ضربات القلب.

يجب أخذ الطفل الى الطبيب إذا كان عمره أقل من 6 أشهر، وان كان الإسهال مصاحبا بارتفاع في درجة الحرارة (39درجه مئوية) وقيء لأكثر من 8 ساعات واحتواء القيء على مخاط أخضر أو دم، أو احتواء البراز أيضا على مخاط أو دم. عدم تبول الطفل لأكثر من 8 ساعات، الميل الى النوم أو النعاس الشديد. ومن أهم الأمور التي يجب عندها رؤية الطبيب حدوث تصلب في رقبة الطفل ووجود ألم شديد في البطن لأكثر من ساعتين.

كيفية العلاج: في حال الإسهال البسيط والمتوسط يجب تعويض السوائل المفقودة من جسم الطفل بإعطائه قدر المستطاع من الماء والسوائل وأفضلها عصير التفاح والـ «سفن اب» لاحتوائه على كميه كافية من الأملاح اللازمة لتعويض الفاقد منها. ويجب تجنب المشروبات المحتوية على مادة الكافيين، التي تؤدي الى زيادة كمية السوائل والأملاح المفقودة من الجسم.

في حال الإسهال الشديد: الإسهال الفيروسي يتوقف من تلقاء نفسه بعد انتهاء دورة حياة الجرثومة المسببة له، التي تتراوح بين يوم الى عشرة أيام، لذا لا يوجد علاج يعطى للمصاب سوى تعويض السوائل المفقودة من الجسم باستخدام محلول الجفاف الذي يعوض السوائل المفقودة بشكل متوازن ويساعد جدار الأمعاء على استعادة وظيفته التي عطلها وجود الجراثيم المسببة للإسهال.

أما الإسهال البكتيري فيعالج بتعويض السوائل المفقودة من الجسم مع تناول المضادات الحيوية الموصوفة من قبل الطبيب بعد معرفه نوع البكتيريا المسببة للإسهال.

التغذية السليمة: الأطفال الرضع المعتمدون على الرضاعة الطبيعية، أفضل علاج لهم هو الاستمرار بالرضاعة بأي كمية وفي أي وقت لما في حليب الأم من مواد نافعة تساعد على استعادة الغشاء المبطن للأمعاء ومقاومة للبكتيريا، ومن الممكن إعطاء الطفل كمية قليلة من محلول الجفاف لتعويض الفاقد. أما الأطفال المعتمدون على الحليب الصناعي فيجب استشارة الطبيب لاختلاف طرق الغذاء حسب الحالة.

أما في حال الأطفال الأكبر فيفضل إعطاء الطفل خلال الأربعة والعشرين ساعة الأولى، أيا من المأكولات التالية: الموز، التفاح، الأرز المسلوق أو ماءه، خبز التوست، البطاطس المسلوق، ثم يتم إضافة الأطعمة الأخرى تدريجيا في خلال الثماني والأربعين ساعة التالية مع اجتناب الأطعمة التي تحتوي على السكريات والدهون ومن الأفضل اجتناب منتجات الألبان لمدة 3 الى 7 أيام، ومن ثم يمكن العودة الى تناول كل انواع الأطعمة بعد 3 أيام من توقف الإسهال

الاسهال , اعراض الاسهال عند الاطفال , علاج الاسهال عند الاطفال , علاج الاسهال عند الاطفال , كيف , اريد ان اعرف , من مين , عاوز اعرف , ادوية , مريض , تعب , العلاج


لماذا لا يذهب طفلك إلى الحمام هل لأنه مشغول بأمور أهم أو لأنه يخاف من الألم في عملية الخروج فهذا قد يكون علامة على حدوث الإمساك.يعتقد الأهل أن تعلم أطفالهم استعمال دورة المياه سيكون نهاية مشكلة كبيرة لديهم لكن النجاح في استعمال التواليت لن يمنع حدوث مشاكل الخروج وحركة الأمعاء إن الإمساك هو من الحالات الشائعة جداً.

من أجل الاطمئنان، إذا كان الإمساك هذا يصعب التعامل معه ومن حسن الحظ أن الأهل يمكنهم ملاحظة أعراضه من البداية واتخاذ الإجراءات اللازمة لذلك.

إن الإمساك كونه بسبب عدم خروج البراز أو صعوبة في عملية طرح البراز خارج الجسم أو عملية خروج براز قاس كل عملية خروج لمدة أسبوعين أو أكثر هذا ما يسمى عادة بالإمساك وإذا كان طفلك يعاني من الإمساك فهو لديه هذه الأعراض:

ـ ألم في البطن مع وجود غازات.

ـ قلة الشهية.
ـ زيادة في التخريش.

ـ وجود براز على الملابس الداخلية للطفل تكون خارجة عن إرادة الطفل وهذا قد يكون دليلا على وجود مشكلة لدى الطفل في عملية البراز ويجب مراجعة طبيب.

حبس البراز.

ـ براز بكمية كبيرة أو قاس ومدمى.

ـ تكرر عملية التبول بسبب الضغط على المثانة لعدم خروج البراز.

ما هو سبب الإمساك؟

يمكن أن نضع مجموعة أشياء عادة تساهم في حدوث الإمساك لدى الأطفال وعند وجود أكثر من عامل فهذا قد يفاقم المشكلة بشكل أكبر.

ـ تناول طعام قليل الألياف وعالي الدسم والكثير من السكريات.

ـ شرب كمية قليلة من المياه.

ـ تجاهل عملية التنبيه التي تحدث للذهاب للتواليت.

ـ وجود مرض: كنقص إفراز الدرق أو أي مرض يقلل من الإحساس بالجوع والعطش أو خلل في حركة العضلات البطنية.

ـ قصور الدرق.

ـ تناول الأدوية المضادة للاكتئاب أو تناول الحديد.

ـ عدم وجود أي نشاط أو حركة.

وإن الإمساك لدى الأطفال يحدث نتيجة لوجود تغييرات فمثلاً قد يحدث ذلك عندما يتحولون من تناول الطعام السائل للطعام الصلب أو عند بداية الذهاب للمدرسة وأحياناً تغير الفصول قد يساعد في ذلك. ولتمييز حدوث الإمساك لدى الطفل يجب مراقبة عملية خروج الطفل لفترة من الزمن لتحديد طبيعة المشكلة.

إجراءات تساعد على الإمساك والتخلص منه

شرب كمية كبيرة من السوائل: إن الأمر المهم الأول لدى تعاملنا مع حالة الإمساك لدى الطفل هل يتناول كمية كافية من السوائل فالسوائل بكافة أنواعها ضرورية وأفضلها هو الماء.

ـ تناول طعام يكون غنياً بالألياف: كالفواكه والخضروات والحبوب والخبز بعكس الطعام الذي يكون غني بالدسم والسكريات فهذا قد يفاقم المشكلة. بشكل عام فإن الطعام من المصادر الحيوانية يزيد أو يحرض على الإمساك على عكس الطعام من مصادر نباتية.

ولأن من الصعب على الأهل معرفة ماذا يتناول طفلهم في المدرسة فإن التركيز يتم على الطعام داخل البيت.

ـ الانتباه على عادات الطفل في الخروج: فيجب تشجيع الطفل للذهاب للتواليت عندما يشعر بحاجة لذلك كما إنه إذا كان يعاني من مشكلة إمساك منعه يجلس على التواليت بعد تناول وجبة الطعام فهذا قد يساعد في حل المشكلة.

ـ ممارسة التمارين للرياضة بشكل يومي: فان عملية الحركة والجري هي من أفضل الطرق للتخلص من الإمساك لأن هذا النشاط يساعد الجهاز الهضمي على طرح الفضلات بسرعة أكبر.

ـ مساعدة طفلك على الاسترخاء للتخلص من الفضلات: عادة في الإمساك قد ينصح الأطباء ببعض التقنيات التي تساعد على استرخاء العضلات فعادة في الأطفال الصغار تصل أقدامهم إلى أرض الحمام عندما يجلسون على كرسي التواليت فاذا وضعت له سنادات على الأرض لقدميه فإن هذا قد يسهل له عملية خروج البراز.

ـ الملينات: أحيانا يصف الأطباء المسهلات أو الملينات وذلك في حالة أن تغيير عادات الطعام والنشاط لم تساعد طفلك على التخلص من الإمساك ولكن يجب استشارة الطبيب قبل استعمال الملينات.

ـ تحريض عملية التبرز من خلال التنظيف: أنه من الضروري المحافظة على المنطقة نظيفة لأن هذا يمنع تحرش الجلد الذي قد يجعل عملية الخروج مؤلمة.

ـ تحدث من طفلك: فقد يكون الطفل خجولاً ولا يتحدث عن مشكلة الخروج لديه وتحديداً بعد عمر 4ـ 5 سنوات ولكن مهما يكن عمر طفلك يمكنه التحدث معه.

قد يتساءل الأهل كم مرة يجب أن تتكرر عملية الخروج لدى الطفل ولكن لا يوجد جواب دقيق حول ذلك ولكن على الأقل ستكون 3 مرات أسبوعياً.
متى يجب استشارة الطبيب؟

أن حالات الإمساك المزمنة تحتاج لاستشارة الطبيب.

ـ عدم الذهاب للتواليت «عدم التبرز» لمدة عشرة أيام.

ـ حدوث إمساك متكرر لعدة مرات منذ الولادة.

ـ عدم قدرة الطفل على الحركة والنشاط بسبب الإمساك.

ـ وجود نزف في المنطقة الشرجية.

ـ يحتاج طفلك لعملية ضغط شديدة لخروج البراز.

ـ وجود دم مع أو على البراز.

ـ لديه براز سائل مع الإمساك



علاجح الامساك الاسهال عند الاطفال الصغار والرضع , علاج الاطفال بالاعشاب , الامراض عند الاطفال
, التبول عند الاطفال
,


أسبابه قد تكون عضوية أو وظيفية .. والغذاء الغني بالألياف والسوائل يساعد في تفاديه


الرياض: «الشرق الأوسط»
تشير الإحصائيات إلى أن 5% من أسباب مراجعة الأطفال في مختلف الأعمار للطبيب هي الإمساك المزمن، وعادة ما تظهر لديهم هذه الحالة بين سن الثانية والرابعة من العمر، فيشكو 4% من الأطفال ما دون سن السادسة من الإمساك المزمن، و2% فيما بعد ذلك.
والطفل الطبيعي من حين الولادة وحتى سن 3 أشهر تتراوح مرات تبرزه بين 5 و40 أسبوعياً، أي بمعدل ثلاث مرات يومياً وذلك حينما تكون رضاعته طبيعية من ثدي أمه. أما إن كانت رضاعته من غير حليب الأم فتتراوح مرات تبرزه بين 5 و28 أسبوعياً، أي بمعدل مرتين يومياً. وتتناقص المرات بعد هذه السن لتبلغ لدى الطفل الذي عمره بين 6 أشهر وسنة ما بين 5 و28 مرة أسبوعياً، ثم فيما بين عمر سنة وثلاث سنوات تتراوح من 4 إلى 21 مرة أسبوعياً، وما فوق الثالثة من العمر تتراوح ما بين 3 و14 مرة أسبوعياً، أي بمعدل مرة في اليوم. والنقص في عدد مرات التبرز ليس سوى تطور طبيعي في قدرات أمعاء الطفل على التحكم بشكل أفضل في عملية التبرز.

* علامات الإمساك

* الإمساك لدى الطفل بالتعريف الطبي هو حالة تحصل فيها قلة عدد مرات التبرز، أو يواجه الطفل فيها صعوبة في إتمامها، مما يسبب له إزعاجاً يجعله يشكو لذويه من الأمر إن كان في عمر بمقدوره ذلك. وحينما تستمر الحالة لمدة تتجاوز أسبوعين فإن الأمر يغدو إمساكاً مزمناً. ولكن هذين الأمرين أي قلة عدد مرات التبرز وصعوبة التبرز ليسا وحدهما علامات وجود إمساك لدى الطفل، بل إذا ما أضفنا إلى الأمر ما يراه بعض الأطباء بأن عدم قدرة الطفل على إتمام إفراغ القولون من البراز هو أحد مؤشرات وعلامات وجود إمساك، وهو ما يصعب على الطفل التعبير عنه إلا أن آثاره لا بد أن تظهر لاحقاً علي ملابس الطفل الداخلية، إذْ أنه حتى الأطفال الذين يتبرزون يومياً بإخراج كميات قليلة منه بينما يبقى الكثير منه في المستقيم، فإن ذويهم سيلحظون وجود بقايا البراز تلطخ ملابسهم الداخلية. من هنا يعتبر هذا الأمر علامة على وجود إمساك أيضاً لدى الطفل حتى لو لم يشك منه أصلاً.

ومن بين الأعراض الأخرى لإمساك الطفل إخراجه برازا كبير الحجم وأكثر قسوةً بالنسبة للبراز المعتاد، أو مع وجود دم أحمر مختلط به، أو ألم في البطن وفقدان شهية الأكل، أو عدم رغبة الطفل في دخول الحمام ومقاومة ذلك، أو صراخه من الألم أثناء التبرز. كل هذه الأعراض تستدعي من الأم أو المربية التنبه إلى ضرورة زيارة الطبيب لأخذ المشورة والعلاج.

* تلطيخ الملابس

* على الأم ان تتنبه وعلى وجه الخصوص، إلى أن علامة تسريب البراز Encopresis كنتيجة للإمساك المزمن وعدم إتمام الطفل عملية إفراغ المستقيم وبالتالي ظهور بقع البراز في ملابس الطفل الداخلية، هي حالة تختلف عن حالة سلس البراز incontinence الناتجة عن وجود اضطرابات وظيفية أو عضوية في فتحة الشرج أو أمراض في عضلاته العاصرة أو بعد العمليات الجراحية في فتحة الشرج. والملاحظ أنه في حالات الإمساك المزمن ان تلطيخ البراز يكون قليلاً من ناحية الكمية وسائلاً من ناحية المحتوى. وأنها قد تحصل مرة أو عدة مرات في اليوم أو كل بضعة أيام.

هذه الحالة لأي سبب كان، تصيب 2% من الأطفال، ويتساوى الإناث والذكور في التعرض لها قبل سن السادسة، أما بعده فتصيب الأولاد بنسبة تتجاوز ثلاثة أضعاف ما تصيب البنات، وما بعد سن العاشرة فإن من الملاحظ أن 1.6 % من الأولاد تحديداً يظل يعاني من هذا الأمر. وبشكل مجمل فإنه عند حصول الإمساك المزمن فإن 35% من البنات و55% من الأولاد يصيبهم تسريب البراز في ملابسهم الداخلية.

وهذه المشكلة وإن كانت تنشأ لدى معاناة الطفل من إمساك مزمن نتيجة تسريب الامتلاء البرازي المتكون في المستقيم مع مرور الوقت وعدم سيطرة الطفل على منع خروجه أو تنبهه الى حصول ذلك، إلا أن زوال الإمساك لا يعني بالضرورة زوال تسريب البراز إلى الملابس الداخلية، بل يأخذ الأمر وقتاً حتى يزول بالتدريب الجيد على إتمام إفراغ المستقيم دائما من البراز حتى يعود حجمه إلى الحد الطبيعي.

* أسباب الإمساك

* أسباب الإمساك عند الأطفال قد تكون عضوية وقد تكون وظيفية، فحينما تحصل حالة الإمساك لتغير في الوتيرة المعتادة لتبرز الطفل فإن الغالب أسباب وظيفية. وأهمها إحساس الطفل بألم أثناء التبرز، فيتحاشى بالتالي ذلك الأمر ويُقاوم رغبته في التبرز كأن يضغط علي عضلات فتحة الشرج العاصرة أو يقف باعتدال شديد حتى تزول الرغبة لديه في التبرز، مما يجعل البراز يتجمع في الأجزاء السفلى من القولون بكمية أكبر، ومع الوقت تأخذ هذه المحتويات بالجفاف أكثر. ومع مرور وقت أطول على هذه الحال تأخذ العضلات والأعصاب في القولون بالارتخاء والتعود عليه. وتتكون نتيجة لذلك كتلة صلبة في المستقيم من البراز. المشكلة تظهر حينها في صعوبة إخراجها وتخليص الجسم منها بالكامل، كما وأيضاً في تسرب البراز الأكثر سيولة دون شعور الطفل وبالنتيجة تلطيخ ملابس الطفل الداخلية دون أن يكون هناك ذنب للطفل في حصوله.

كما أن من الأسباب الوظيفية الأخرى قلة تناول الطفل للسوائل، أو قلة تناول الألياف التي في الفواكه والخضار والبقول والحبوب، أو كثرة تناول مشتقات الألبان، أو قلة ممارسة الرياضة البدنية، أو كأثر جانبي للعديد من الأدوية.

الأسباب العضوية متعددة لكنها غالباً ليست السبب طالما أن الطفل كان طبيعياً، وهنا يأتي دور الطبيب في الكشف عنها وتمييزها مما يُحتم مراجعته والمتابعة لديه.


* نصائح رابطة طب الأسرة الأميركية لعلاج إمساك الأطفال المزمن > نشرت مجلة رابطة طب الأسرة الأميركية في عدد يناير الماضي، دراسة مراجعة لمشكلة الإمساك المزمن لدى الأطفال، تضمنت جملة من النصائح للأمهات حول كيفية تعاملهن معها لدى الطفل، وملخصها النقاط التالية:

ـ الحفاظ على الروح الإيجابية في التعامل مع مشكلة الطفل هذه، فغضب الأم وتوعدها الطفل بالعقوبة أو إشعارها الطفل بالخجل من شكواه أو صراخه أثناء التبرز أو ممانعته للذهاب إلى الحمام وعلى وجه الخصوص تلطخ لباسه الداخلي, هو أسوأ ما يمكن للأم أن تفعله وسيزيد المشكلة تعقيداً.

ـ تذكر كيفية عمل أعضاء الجسم، فبعد تناول الطعام تعمل الأمعاء على زيادة حركتها كي تدفع الطعام نحو الأجزاء الداخلية من الجهاز الهضمي. وحركة الدفع إلى الأمام هذه قد تؤدي إلي نشوء رغبة في التبرز لدى الطفل، وهنا تستطيع الأم تحين الفرصة للطلب من الطفل أو حثه على الذهاب إلى الحمام للتبرز، هذا مع جعل جلوس الطفل على كرسي الحمام مريحاً عبر وضع حلقة مناسبة لحجم جسمه في أعلى المقعد ووضع شيء مرتفع نسبياً يستطيع الطفل وضع رجليه عليه كي يرتاح عندما يستدعي التبرز وقتاً طويلاً قد يصل إلى 10 دقائق، والبقاء معه ومحادثته أثناءها حتى يفرغ من قضاء حاجته. وشددت الرابطة على دور ترغيب الطفل في هذا وذكرت وسائل من الأمور التي قد تقدمها الأم مكافأة للطفل على تعاونه.

ـ ملاحظة الأم متى يذهب طفلها إلى الحمام وكم من الوقت يستغرق فيه، ومواصفات البراز الذي يُخرجه، ومدى نظافة لباسه الداخلي.

ـ تقديم وجبات غذائية للطفل تحتوي على الألياف كالتي في الحبوب والخضار والفواكه. وكمية الألياف التي يحتاجها الطفل تقدر عادة بالعمر زائداً 5, أي أن الطفل ذا الـ10 سنوات من العمر يحتاج إلى 15 غراما من الألياف يومياً.

ـ حث الطفل على شرب الماء والسوائل الأخرى من العصير الطازج أو الشوربة وغيرها. مع ملاحظة أن بعض الأطفال قد تخف لديه مشكلة الإمساك حين التقليل من شرب الحليب أو تناول مشتقات الألبان وعدم تجاوز كمية الحليب المتناولة يومياً 3 أكواب. ـ حث الطفل علي الرياضة البدنية اليومية وشرب السوائل أثناء ممارستها

الامساك لدى الاطفال , الطفل , المرض , المريض , عاوز اعرف , اريد ان , علاج , كيف , من , دواء , الاعشاب , الرضع , الاسهال.

new_baby.jpg

إن للأم عيناً على طفلها ، وفي كل وقت ، كل ملاحظة تسترعي انتباه الام هي بلا شك ، ملاحظة يجب أن يتوقف عندها الطبيب وهنا يكون الحكم لطبيب الاطفال ، و الآن دعينا أيتها الام نوضح لك بعض النقاط الهامة في ما يخص صحة طفلك التي هي أغلى ما في الوجود .

أولا: فيما يختص بالصفراء او ما يسمى بـ ( بوصفار Jaundice ) :

تظهر الصفراء في الطفل الطبيعي في اليوم الثالث بعد الولادة و تكون في بياض العين و الجلد ويكون اللون عموماً مائلاً للأصفر و ليس للأخضر ، ولا يصاحبها أي اعراض خطيرة مثل عدم القدرة على الرضاعة او قلة في النشاط اليومي المعتاد للطفل من حيث حركته او نومه ، اما الصفراء في الطفل المريض فتبدأ غالباً منذ اليوم الاول للولادة و تكون نسبتها مرتفعة ، ولونها في بعض الاحيان مائلاً للبرتقالي و ذلك بسبب زيادة في تكسر الدم او اخضر ، فيكون سببها انسداد في إحدى القنوات المرارية ، ويصاحب كلاهما قلة في نشاط المولود و رضاعته .

إن الرضاعة الطبيعية تطيل فترة الصفراء في الطفل الطبيعي لفترة قد تتجاوز الشهر ، ولكن هذا لا يستدعي القلق ما دام اثبتت التحاليل ان الصفراء حميدة و ليست من النوع الضار ، و يمكن للام في هذه الحالة قطع الرضاعة الطبيعية اذا ارادت ثلاثة ايام و استعمال اللبن الصناعي ثم العودة للرضاعة الطبيعية بعد ذلك .

ثانيا : السرة :

إن الحبل السري للمولود هو همزة الوصل بينه و بين الام داخل الرحم طوال مدة الحمل وتعتبر السرة مكاناً يسهل للميكروبات العيش فيه إذا لم تتم العناية به بالطريقة الصحيحة منذ الساعات الاولى من الولادة و يكون ذلك عن طريق إضافة الكحول المخفف للسرة ( الغسول السري ) مرتين على الاكثر في اليوم لمدة خمسة ايام .

تسقط بقايا الحبل السري غالباً في اليوم العاشر او الحادي عشر بعد الولادة ، ولكن ماذا لو لم يحدث هذا ؟ ماذا لو تأخر سقوطها ؟
إن تأخر سقوط بقايا الحبل السري أمر لا بد أخذه بعين الاعتبار ، و عمل التحاليل اللازمة لمعرفة السبب ، ففي بعض الاحيان يكون ذلك نتيجة لخلل في عمل كرات الدم البيضاء و المعروف باسم ( leuco penia ) وهو الذي يؤخر سقوط السرة لمدة قد تصل الى شهر او ما يزيد ، ولكن يصاحب هذا المرض أشياء اخرى مثل : تكرار حدوث التهابات صدرية او نزلات معوية عند الطفل المصاب ، وجود طفح جلدي اوخراريج بدون صديد على جسم الطفل ، وفيما يختص بالسرة هناك امر آخر لا بد من ذكره لك عزيزتي الام :
وهو أنه في بعض الاحيان يكون هناك شئ مثل قطعة اللحم الصغيرة بارزة من السرة بعد سقوط بقايا الحبل السري ، في هذه الحالة يجب عمل أشعة تلفزيونية على البطن حيث إن هذا النتوء غالباً ما يكون بقايا قناة ( Urachus ) التي لم تضمر اثناء فترة نهاية الحمل ، ويتم استشارة طبيب جراحة الاطفال في ذلك الامر .

ثالثا : ارتفاع درجة الحرارة :

إن افضل مكان لقياس درجة حرارة الوليد ، هي فتحة الشرج ، و تعتبر درجة الحرارة حينئذ هي درحة الحرارة الحقيقية لجسم الطفل ، علماً بأنه لو تم أخذ درجة الحرارة من تحت الإبط يجب إضافة نصف درجة إليها لتصل للدرجة الحقيقية للجسم . و درجة الحرارة عموماً تتراوح بين 36.5 الى 37.5 درجة مئوية و تعتبر قراءات ما دون ذلك او اعلى من ذلك تستدعي استشارة الطبيب الفورية .
و تعتبر اول ثلاثة اشهر من عمر أي طفل هي الفترة الحرجة ، والتي يكون فيها أي ارتفاع في درجة الحرارة لزاماً لدخول المستشفى ، حتى ولو لم تلحظ الام أي علامات مرضية على الطفل ، حيث إنه يكفي ارتفاع درجة الحرارة لتشخيص امراض خطيرة كالتهاب السحايا او تسمم الدم او غيرهما من الحالات الحرجة.

و تقوم المستشفى المستقبلة للطفل آنذاك بكل التحاليل اللازمة للكشف عن المرض المسبب لارتفاع درجة الحرارة ، ومنها فحوصات الدم الشاملة ، وظائف الكلى ووظائف الكبد ، مزارع الدم و البول و السائل النخاعي ، وذلك ما يعترض عليه معظم الآباء و الامهات ، وفي هذا المجال نود التنويه عن أهمية أخذ كمية بسيطة من السائل النخاعي لدراسته ميكروسكوبياً و كيميائياً و زراعته للكشف عن وجود أي بكتيريا او فيروسات مسببة لالتهاب السحايا و نذكر هنا ان عملية أخذ السائل النخاعي آمنة حيث توضع الإبرة في المكان الخالي من الأعصاب .

و فيما يختص بالحرارة ، فإنا نقول لكل أم بأنه لا يتوجب عليها استعمال المضاد الحيوي عند أي ارتفاع في درجة الحرارة ، حيث إنه ليس العلاج الناجع لكل ارتفاع ، و ذلك لأن المضاد الحيوي يقتل البكتيريا و ليس له أي فاعلية ضد الفيروسات او الفطريات و التي يمكن ان تكون المسببة لارتفاع درجة حرارة الطفل وفي هذه الحالة يتسبب المضاد الحيوي في تقليل مناعة الطفل و ليس علاجه ، ولذلك يجب عدم التعجل بإعطاء الطفل أي نوع من أنواع المضادات الحيوية إلا بإذن الطبيب المختص .

رابعا : الإسهال :

وفي هذا الشأن علينا ان نذكر الام ان الطفل الذي يرضع رضاعة طبيعية يمكن ان يتبرز يومياً من 1-7مرات بأشكال عدة تختلف من شكل البراز المتماسك الى القطع أو على شكل المرهم ، وكل هذه الأشكال تكون ضمن البراز الطبيعي للطفل حديث الولادة ولا تعتبر إسهالاً بالمرة ، اما الطفل الذي يعتمد في رضاعته على الالبان الصناعية فهو يقع أسيراً للمغص و الامساك في بعض الاحيان ، ويكون برازه أكثر تماسكاً من مثيله الذي يرضع رضاع طبيعية ، و الاسهال في تعريفه يكون : التغير في قوام او عدد مرات البراز التي تعوّد الطفل عليها ، عند حدوث أي تغير على الام ان تستشير الطبيب ، و يمكن للأم ان تبدأ هي بإعطاء وليدها كمية مناسبة من محلول معالجة الجفاف او ما هو معروف باسم المغذي ( Pedialyte ) او ( ORS )، وهو محلول شفاف طعمه مالح ، يعوض ما فقده الطفل عند حدوث الاسهال و يعتبر محلول معالجة الجفاف هذا هو اقدم وفي الوقت نفسه أحدث علاج للإسهال في النزلات المعوية ، حيث إنه لو لم يتم تعويض الفاقد من الطفل بهذا المحلول يمكن للصغير ان يدخل في دوامة الجفاف و ما يتبعه من نقص في سوائل الجسم ، و فشل في وظائف الدماغ و القلب و قصور في عمل الكلية و بقية اجهزة الجسم ، و تقوم بعض الامهات بمنع الطفل من الأكل او الشراب ، أثناء فترة القيء مما يعجل بظهور الجفاف ، و نذّ كر الام انه يتوجب عليها تشجيع الطفل على الاكل و شرب العصائر المختلفة و الماء حتى ولو كان يتقيأ ، و ذلك الى ان تصل به الطبيب المعالج .

خامسا: التحصينات :

تعتبر التحصينات من أهم الاختراعات العلمية إضافة لصحة الأنسان و خاصة الطفل حديث الولادة ، حيث إنها تزوده بالمناعة ضد كثير من الميكروبات و الامراض الخطيرة التي يمكن أن تؤثر على حياته و مصيره .
عزيزتي الام اهتمي بتطعيم طفلك كل التطعيمات المسجلة في وزراة الصحة وهي إجمالاً عبارة عن لقاح الالتهاب الكبدي الفيروسي ب ، شلل الأطفال ، لقاح الثلاثي البكتيري ، هيموفيليس انفلونزا ب ، تطعيم ضد الدرن ، لقاح الحمى الشوكية الرباعي .

عزيزتي الام ، إن حرصك عل متابعة طفلك باستمرار و تدوين ملاحظاتك و زيارة الطبيب الدورية ، هي أفضل طريقة للكشف عن أي اعتلال في صحة وليدك منذ البداية وهي أول طريق العلاج .

مع خالص تمنياتنا بدوام الصحة لك و لطفلك .

علاج الاطفال الرضع , علاج امراض , كيف , عاوز . اريد ان , كيف , من , صحة


تعريف البواسير:

البواسير هي تضخم في أوردة المستقيم .
(وفي المستقيم يوجد نوعان من الأوردة(أوردة داخلية وخارجية)
والأوردة الداخلية هي التي تبطن الجزء السفلي من المستقيم وتمتد للأعلى
أما الأوردة الخارجية فهي موجودة تحت الجلد في الشرج
وعندما تتسع هذه الأوردة تتحول إلى بواسير)
ولهذا تسمى البواسير بالأورده الدواليه في منطقه المستقيم والشرج والتي يمكن أن تتدلى خارج فتحه الشرج.
وتعتبر البواسير من أحد أنواع الدوالي، وهي عبارة عن احتقان مزمن في الشبكة الوعائية الوريدية، تحت الغشاء المخاطي للمستقيم والقناة الشرجية

و تعتبر مشكله شائعة بين الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم ما بين 20 الى 50 سنه.

أنواع البواسير:

1-بواسير من الدرجة الأولى:
هي دوالي داخلية غير متدلية تتكون عند التقاء نهاية المستقيم بمنطقة الشرج.
و هي غير مؤلمة ولكن كثيرا ما تسبب النزيف.

2- بواسير من الدرجة الثانية:
بواسير داخليه تبرز من خلال فتحة الشرج عند التغوط أو عند الوقوف أو المشي
وهي عادة ما تكون مؤلمة.

3-بواسير من الدرجة الثالثة:
بواسير داخلية متدلية بصورة مستمرة قد يصاحبها وجود دوالي خارجية تكون عروة جلديه مع مرور الزمن.

العوامل التي تساعد على ظهور البواسير :

  • الإمساك المزمن.
  • الأعمال اليدوية الثقيلة.
  • الجلوس لفترات طويلة (إثناء القيادة مثلاً والجلوس امام شاشة الكمبيوتر).
  • الحمل.
  • الأمراض الصدرية المزمنة.
  • إرتفاع ضغط الدم في الأوردة نتيجة للوقوف المستمر
  • السمنة والتدخين

الأعراض والمضاعفات:

  • نزيف شرجي وعادةً ما يكون العرض الوحيد للمريض.وقد يسبب فقر الدم إذا كان مستمراً.
  • إفرازات مخاطيه.
  • حكه في منطقة الشرج.

العلاج:

1-عن طريق تجنب العوامل التي تساعد على ظهور هذا المرض
مثال على ذلك:الاهتمام بالتغذية الصحية الغنية بالألياف كالنخالة والفواكه والخضار لتجنب الإمساك المزمن
2-إذا أصيب الشخص بهذا المرض فيمكن اتباع الإرشادات التالية:

  • تنظيف منطقة الشرج بالماء والصابون مع التجفيف باستخدام ورق حمام ناعم عدة مرات في اليوم.
  • استخدام بعض المراهم أو التحاميل التي تساعد على تخفيف الاحتقان .

3-في الحالات الخفيفة يتم وضع المراهم الطبية أو الكريمات او التحاميل(لبوس) أو التغطيس بالماء الدافيء
4-يمكن تثبيت البواسير بالحقن، أو التبريد، أو الكي الضوئي. ولدى كبار السن يمكن ربط البواسير بشرائط مطاطية، لمنع تهدل الغشاء المخاطي المتراخي.
أما في الحالات المؤلمة وتكرار النزف الغزيرأو في حالة حدوث شرخ أو ناسور فيلجأ الطبيب إلى الاستئصال الجراحي لإزالة الدوالي

طرق العلاجات البديلة:

العلاج العطري:

1-زيوت الشاش القبرصي و النعناع والعرعر:

إمزج بضع قطرات من هذه الزيوت العطرية في زيت الصويا أو زيت اللوز وضعه على المنطقة المصابة.

أو ضع بضع قطرات من هذه الزيوت العطرية في حمام ماء دافيء ويمكن إضافة زيت البابونج.

**تحذير: يمنع إستخدام زيت العرعر للحوامل**


2-زيوت اكليل الجبل والمردكوش والبابونج:

وتدهن على المعدة بإتجاه عقارب الساعة للتخفيف من الإمساك
حيث يتم مزج 3 قطرات من زيوت اكليل الجبل والمردكوش مع قطرتين من البابونج وتوضع مع 6 معالق من زيت اللوز ويدهن ويدلك بالمزيج.

العلاج العشبي:

1-عشبة البواسير:

يمكن صنع مرهم من (عشبة البواسير) عن طريق نقع ملعقتين من هذه العشبة في 200 غرام في
(الهلام النفطي) لمدة 10 دقائق ثم يتم تبريد المرهم قبل الإستعمال.

2-عشبة( hamamelis virginiana):

وتستخدم لتخفيف من الحكة والألم عن طريق فرك العشبة على المكان المصاب.

3-عشبة (الألفية) المجففة:

حيث يتم نقع العشبة المجففة في كوب من الماء الساخن لمدة 10 دقائق
ثم نغمس المزيج بقطعة من القماش في النقيع الدافيء ونضعها على المكان المصاب حتى تبرد

المراهم المستخدمة في علاج البواسير

  • Anacal Rectal Ointment
  • Anacal Suppositories
  • Anodesyn Ointment
  • Anodesyn Suppositories
  • Anugesic-HC Cream
  • Anugesic-HC Suppositories
  • Anusol Cream
  • Anusol Ointment
  • Anusol Plus HC Ointment
  • Anusol Plus HC Suppositories
  • Hemocane
  • Oily Phenol Injection
  • Perinal
  • Preparation H Clear Gel
  • Preparation H Ointment
  • Preparation H Suppositories
  • Proctofoam HC
  • Proctosedyl ointment/suppositories
  • Scheriproct Ointment and Suppositories
مرض البواسير , ماعلاج البواسير , علاج مرض البواسير , لعلاج البواسير , علاج البواسير بالاعشاب , علاج الامساك , اعراض البواسير , جراحة البواسير , علاج مرض البواسر بالاعشاب


قبل الحديث عن التقرحات السكرية نود فكرة مبسطة عن مرض السكري وأسباب الإصابة به ؟

السكري هو ارتفاع نسبة السكر في الدم، وهي حالة مزمنة تنتج عن نقص جزئي أو كلي في هرمون الأنسولين، وهو عبارة عن هرمون تفرزه غدة البنكرياس ليقوم بمساعدة السكر في الدم للدخول إلى خلايا الجسم، حيث يتحول إلى طاقة تساعد الجسم على الحركة، أما بالنسبة لأنواع السكري، فهناك نوعان: النوع الأول، وهو الذي يعتمد على الأنسولين، وتشكل نسبة الاصابة به 10% ‏من حالات الإصابة بالسكري، ويحدث في سن مبكرة أثناء مرحلة الطفولة والبلوغ، فالجسم في هذا النوع يكون غير قادر على إفراز الأنسولين من البنكرياس، وبالتالي يحتاج المصاب إلى المعالجة بحقن الأنسولين يومياً، أما النوع الثاني، فهو السكري غير المعتمد على الأنسولين، وهذا النوع هو الأكثر شيوعاً، حيث إن نسبة الإصابة به تشكل حوالي 90% من حالات الإصابة بالسكري، ويحدث في منتصف العمر أو بعده، وسببه أن إفراز الأنسولين لا يكفي لخفض السكري في الدم، ويحتاج المريض في هذا النوع إلى الأدوية المخفضة للسكري لتحفيز البنكرياس لإنتاج كمية أكبر ‏من الأنسولين، وإتباع حمية غذائية وانقاص الوزن.

‏أما عن الأسباب وراء الإصابة بالسكري، فهي ليست معروفة، ولكن هناك عوامل كالوراثة والإصابة بالسمنة والحالة النفسية كالتوتر والقلق، أو تناول أدوية معينة .

القدم السكرية

ما أكثر المناطق عرضة للإصابة بالتقرحات لدى مريض السكري ؟

بالطبع القدم، فهي تعتبر أكثر المناطق التي يمكن أن يتعرض فيها مريض السكري للإصابة بالتقرحات والجروح.

هل هناك سن معينة لإصابة مريض السكري بهذه التقرحات ؟

إن كل مريض سكري معرض للإصابة بهذه التقرحات، وليس هناك سن معينة لذلك.

ما مضاعفات الإصابة بمثل هذه التقرحات والجروح ؟

من أهم مضاعفات التقرحات ظهور الالتهابات الجلدية السطحية، والالتهابات حول القدمين والساق، ومن الممكن أن تتطور الأمور إلى ‏الإصابة بالتسمم في الدم، والالتهاب الرئوي الذي يسبب الغرغرينة، التي تجبرنا على بتر العضو.

إهمال العلاج

لماذا يهمل البعض من مرضى السكري علاج التقرحات ؟

للأسف، يتم إهمال التقرحات لأن المريض ببساطة لا يشعر بإصابته بها، وهذا بالتأكيد يشكل خطورة كبيرة على المريض، أضف إلى ذلك عدم وجود الوعي الصحي، وحرص المريض على الإجراء الدوري للفحوصات الخاصة بالسكري والعلاج.

قد يتساءل الكثيرون، لماذا مريض السكري يصاب بمثل هذه التقرحات ؟

يؤدي ارتفاع السكري في الدم إلى مخاطر عديدة ومنها الالتهابات التي تصيب الجلد، فان عدم التحكم في مستوى السكري في الدم، يؤثر على الأوعية الدموية، وبالتالي يفقد المريض الإحساس، فلا يشعر أنه مصاب بالجروح أو التقرحات مما يؤدي إلى فقدان الإحساس في الأقدام ومن ثم تحدث تقرحات والتهابات في الأصابع والأطراف.

ما العلاج لمثل هذه الحالة ، وما درجة ‏فعاليته ؟

نستخدم حالياً في مستشفياتنا في الكويت الأدوية الموضوعية والعلاجية كالحبوب والكريمات وأنواع من الجل، للتخفيف من الجروح والتقرحات، كما نستخدم طرقاً وقائية، وذلك باستخدام مواد اسفنجية لمنع الضغط على الجروح، أما إذا أردنا أن نتحدث عن فعالتها فان هذه الطرق للأسف الشديد حتى الآن تعتبر ‏بطيئة، حيث يلزم الجرح وقتاً كبيراً للالتئام، اضافة إلى عدم توافر الإمكانيات اللازمة.

ما المدة التي تحتاجها هذه القروح والجروح للالتئام في الأحوال العادية ؟

تحتاج في المتوسط إلى 3 ‏أشهر، وهذا بالطبع يعتمد على نوع الجرح ومكانه والطرق المستخدمة لمتابعة حالة المريض.

تطورات

كيف تنظرين إلى التطورات العلاجية في هذا الشأن ؟

نحن كاختصاصيين، نحاول أن نكون دائماً على دراية ووعي بالتطور العلاجي الموجود، ونحاول دائماً استخدام الأدوية الموجودة، ونسعى لاستخدام ما هو سهل الاستخدام لنا كأطباء ولمرضانا، ولا يسبب مضاعفات أو أي نوع من الأخطار، ويقضي بالطبع على الميكروبات.

ماذا عن الجديد في علاج التقرحات والجروح لمرضى السكري ؟

نحن في المستشفى حققنا نجاحاً في تجربة دواء يدعى Demarcel مع المرضى، والذي أثبت والحمد لله فعاليته، وهو سهل الاستعمال وتتمثل طريقة استعماله باعتباره كسائل يوضع على الجرح، ويعمل على قتل جميع أنواع الميكروبات، على عكس الأدوية السابقة التي تؤثر أثناء عملها على الأنسجة الطبيعية ، ومن خلال استخدام هذا الدواء الجديد، يمكن أن يتحقق الشفاء في 6 ‏أسابيع كحد أقصى.


نصائح لمرضى السكري

- على كل مريض الاهتمام والوعي الصحي بحالته ومرضه ومتابعة ما ينشر في وسائل الإعلام وفي الكتيبات، ونشر الوعي اللازم في المدارس والمستشفيات.
- الفحص الذاتي اليومي للقدم، بأن يتفقد مريض السكري جميع أجزاء جسمه، وخاصة قدميه، حتى يجنب نفسه الإصابة بالتقرحات أو الجروح، وعلاجها فور الإصابة بها لتجنب المضاعفات الخطيرة الناتجة من إهمال مثل هذه الحالات.
- الحفاظ على نظافة القدمين وغسلهما يوميا بالماء الدافيء والصابون، وتنشيفهما جيداً ، وتقليم أظافر القدمين بعناية، وعدم ترك حافة الظفر حادة.
- يجب استخدام الأحذية المريحة، ويفضل استخدام الجوارب القطنية أو الصوفية، والبعد عن الضاغطة منها، وتجنب المشي حافي القدمين، وعدم تعريض القدمين للماء البارد جداً أو الحار جداً لمدة طويلة

د. سلمى خريبط / اخصائية جراحة عامة
مستشفى الأميري / الكويت
مجلة الوطن كلينك


علاج مرض السكر , السكرى , بالاعشاب , عاوز اعرف علاج , اريد ان , صور , بالفيديو , الاعشاب , القدم , الرجل , الدواء


‏انخفاض سكر الدم
Hypoglycemia

‏إن سكر الدم المنخفض أو انخفاض سكر الدم هي حالة تنخفض فيها مستويات الجلوكوز في مجرى الدم إلى الحد الذي يصير فيه هذا الجلوكوز غير كاف لتلبية احتياجات الأنشطة المختلفة للجسم من الطاقة.

هذه الحالة تحدث أكثر ما تحدث كأحد الآثار الجانبية أو المضاعفات الناتجة عن علاج مرض السكر. فقد تكون جرعة الإنسولين أو أقراص علاج السكر كبيرة جداً أو ربما تكون قد أخرت أو أهملت تناول إحدى الوجبات. ليست كل أقراص علاج السكر تسبب نقص سكر الدم، ولكن هذه المشكلة تحدث أساساً عند استعمال عقاقير الميجليتينيد والسلفونيل يوريا .

‏في حالات أقل شيوعاً يحدث انخفاض سكر الدم في الشهور المبكرة من الحمل أو ‏ينتج عن طول صيام أو الرياضة المضنية (التي تقلل السكريات) أو أورام البنكرياس.

الأعراض

‏تتفاوت أعراض نقص سكر الدم بشكل جوهري بين الناس. فبعض الأشخاص قد يشعرون بالضعف، السخونة والعرق، النعاس، الارتباك، الجوع، أو الدوار.
وتشمل الأعراض الأخرى لانخفاض سكر الدم التهيج والارتعاش وسرعة دقات القلب واضطراب البصر والإحساس بالبرودة ولزوجة الجلد.
الانخفاض الشديد في سكر الدم يمكن أن يسبب الغيبوبة.

خيارات العلاج

‏إذا لم تكن مريضا بالسكر، فاذهب إلى الطبيب، الذي سوف يسألك عن تاريخك المرضي ويختبر دمك لتحديد مستويات الجلوكوز في أوقات متفاوتة بعد وجبات الطعام. إذا كنت تعاني انخفاض سكر الدم، فقد يجري لك طبيبك اختبارات تشخيصية متخصصة لتحديد السبب.
‏يعتمد العلاج على سبب حالتك وشدتها . فمثلا، إذا كانت الحالة ناتجة عن دواء تتناوله، فقد يكون طبيبك قادرا على إبداله بآخر لا يسبب انخفاضا في سكر الدم.
‏إذا كنت تعاني نوبات دورية من انخفاض سكر الدم، يجب عليك أن تكون منتبها للعلامات المبكرة. على الفور تناول ‏طعاماً أو اشرب شراباً محتوياً على السكر. فإذا كانت حالة انخفاض السكر شديدة وسبق أن فقدت وعيك بسببه في الماضي، فقد تحتاج إلى حقنة من الجلوكاجون، وهو هرمون ينتجه البنكرياس ويرفع مستوى السكر في دمك، أو إلى تنقيط في الوريد بمحلول من الجلوكوز.

‏عليك بتثقيف أسرتك وأصدقائك عن انخفاض سكر الدم ، ويجب أن يعلموا أنك قد تصاب حينئذ بالارتباك أو الإعياء إلى درجة أنك قد لا تفكر في تناول طعام يحتوي على السكر لتخفيف الأعراض، وقد يكون عليهم أن يعطوك حقنة الجلوكاجون.

اشترك معنا