موقع علاج


موقع ومدونة علاج يقدم مقالات في كافة مجالات الصحة العامة ، منتديات ، استشارات طبية ، اخبار طب وصحة ، البوم صور ، تحاليل و مختبرات ، تشريح جسم الانسان ، علم أمراض الدم ، الطب البديل , علاج , صحة



عملية الولادة القيصرية هي ولادة الجنين من خلال شقوق جراحية في البطن و الرحم .


العملية القيصرية هي جراحة كبرى تجرى بإستخدام التخدير ، حوالي 60 – 80% من النساء اللاتي أجريت لهن من قبل عمليات قيصرية يمكن أن تجرى لهن ولادات مهبلية طبيعية مأمونة في مرات الحمل التالية .

هذا ويولد حوالي 25% من الاطفال المولودين بالولايات المتحدة الامريكية بعمليات قيصرية .
بعض الجراحات تتم التخطيط لها مسبقآ بناء على وجود حالات طبية مثل المشيمة المتقدمة التي تجعل الولادة المهبلية أقل أمانآ .
أغلب العمليات القيصرية تجرى عندما تزيد الحاجة إليها أثناء المخاض .
قد يوصي طبيبك بإجراء ولادة قيصرية إذا كانت إنقباضاتك لا تعمل بشكل كافي على فتح عنق الرحم ، وإذا لم تفلح الوسائل الاخرى المتبعة في الحث على توسيع عنق الرحم ( مثل إعطاء عقار الاوكسيتوسين ) .

قد تجرى العملية القيصرية أيضآ إذا :-

- كان الطفل يبدو أنه تحت ضغط زائد بسبب المخاض ، كما يظهر عند مراقبة دقات قلب الجنين
- كان الطفل ضخم الحجم جدآ بالمقارنة بحجم حوضك
- كان الطفل في وضع المقعدة ولم تكلل الجهود المبذولة لإدارة جسمه وتصحيح وضعه بنجاح
- كانت توجد توائم ثلاثية أو عدد أكبر من الأجنة المتعددة

لإجراء هذه الجراحة ، توصل توصيلة خاصة بالمحاليل الوريدية لإعطائك السوائل اللازمة ، ويتم تنظيف الأمعاء من الفضلات وإدخال قسطرة في الإحليل ( مجرى البول ) لتصريف البول أثناء الجراحة وبعدها . وتشمل إختيارات التخدير، التخدير الشوكي أو فوق الجافي التي تخدر الأحاسيس تحت مستوى الخصر وتسمح لك بالبقاء مستيقظة أثناء الولادة ، او التخدير الكلي الذي يجعلك تفقدين الوعي .
في هذه العملية يتم عمل شق في البطن فوق عظمة العانة . وغالبآ ما يكون القطع أفقيآ – وهو ما يسمى شق خط البكيني – الذي عندما يلتئم يكون أثره أقل وضوحآ ولكن يمكن أن يكون رأسيآ .
يعمل شق آخر ( وعادة ما يكون أفقيآ ) في الرحم .
تتم ولادة الطفل والمشيمة من خلال الشقين ، ويغلق الشق الرحمي بالغرز كما يخيط الشق البطني ( الخارجي ) أو يدرز بالسلك ، وتستغرق الجراحة حوالي ساعة واحدة .

بعد الجراحة عليك بالاستمرار في تناول الأدوية لعلاج الألم .
تجنبي رفع أي شيء أثقل من طفلك لعدة أسابيع ، وذلك أثناء إستردادك لعافيتك في المستشفى وأيضآ بعد عودتك إلى بيتك .
قد تشعرين بحكة أو بوخز في الندبة الجراحية وقد تبدو حمراء اللون .

تشمل المضاعفات المحتملة ( وهي غير كثيرة الحدوث ) النزيف الداخلي ، العدوى الحوضية ، كتل الدم المتجلط ، والاضطراب الوظيفي للأمعاء أو إصابة الاعضاء البطنية الأخرى مثل الأمعاء والمثانة والرحم .

شرح اخر :

عندما تتعسر ولادة الطفل بصورة طبيعية يلجأ الطبيب الى العملية القيصرية .

وتتلخص هذه العملية القيصرية بشق البطن وجدار الرحم وإخراج الجنين عبر البطن وإعادة خياطة الجرح .

تعتبر العملية القيصرية عملية رائجة جدأ اليوم نظراً لسهولتها ، ولتقبل المرأة وذويها لها، وتغيّر شروط الوضع، والدوافع الموجبة لإجرائها ، وكذلك تحسن شروط الاستشفاء وتقدم فن الجراحة وفن البنج ، مما سهّل كثيراً مهمة الطبيب في أتخاذ قراره . كل هذا أدّى الى زيادة انتشار هذه العمليات حتى ان نسبة إجراء العملية القيصرية تتضاعفت اكثر من خمس مرات ووصلت الى 20% من نسبة الولادات الطبيعية .

كيف يتم إجراء العملية القيصرية؟

تُجرى هذه العملية القيصرية في غرفة العمليات تحت تأثير التخدير العام او النصفي تبعاً لوضع المرأة الصحي ، وتبقى المريض مستلقية مدة 24ساعة دون طعام او شراب ، وتتغذى فقط بواسطة المصل ، ثم تتحرك وتسير رويداً رويداً الى مسافات ابعد مع القيام بحركات رياضية خفيفة ، وتتناول وجبات الطعام التي تحتوي مرقة الدجاج واللبن وعصير الفواكه على انواعها ، وفي اليوم السابع من إجراء العملية القيصرية يكشف الطبيب على مكان الجرح ويزيل القطب التي تكون عادةً من خيوط النايلون الرقيقة ، اما الجرح فيكون عادة أفقي فوق شعر العانة مباشرة عوضاً عن الشق الذي يمتد من الشرة الى الاسفل فيشوه منظر البطن ، ولا تعوق العملية القيصرية رضاعة الام لوليدها ، أما مدة إجراء العملية القيصرية فلا تتجاوز الساعة الواحدة من الزمن .

متى يتم اللجوء الى العملية القيصرية؟

إن أهم الدوافع والاوضاع الموجبة لإجراء العملية القيصرية هي:

• تعسّر الولادة بسبب كبر حجم الجنين وضيق حوض الام.
• حدوث نزف دموي صاعق يهدد حياة المرأة خلال الولادة بسبب تمزق المشيمة او اطراف المشيمة.
• تسمم الحمل ، ارتفاع ضغط الدم الى درجات عالية تشكل خطراً على صحة الام الحامل.
• مجيء الجنين بالعرض وتعذر الولادة بشكل طبيعي.
• عدم فعالية طلق الولادة بعد مرور عدة ساعات على بدئها .
• تخطي عمر الجنين أربعين أسبوعاً وعدم بدء الولادة .
• عندما يهدد حياة الجنين خطر مما يستدعي ولادته قبل ان يموت في بطن امه الحامل.
• كسل الرحم وتوقف الطلق .
• تعب المرأة وتوقفها عن الاشتراك الفعال في عملية الولادة .
• إذا كانت المرأة بكرية وتعدت سن الخامسة والثلاثون والطفل مرغوب فيه إذ جاء بعد معالجتها من عقم طويل الأمد .
• في حال كانت المرأة قد تعرضت لعمليات قيصرية من قبل .


لكن بالرغم من تقدم علم الجراحة يجب عدم الاستخفاف بالعملية القيصرية ونتائجها لأنها عملية باطنية هامة وكبيرة يرافقها مثل غيرها من العمليات نسبة معينة من التعقيدات بالإضافة الى مضاعفات التخدير ووجوب معاودة العمليةالقيصرية في الولادة اللاحقة خوفاً من تمزقات رحمية لا تحمد عقباها خلال الطلق الذي يسبق الولادة .

إذاً ، يجب على كل أم سبق وأجريت لها عملية قيصرية ان تكون تحت إشراف أخصائي ماهر طيلة فترة الحمل على ان تتم ولادتها بالمستشفى إذ لا يجوز المخاطرة او مجرد التفكير بإمكانية إجراء الولادة بالمنزل.

صور للقيصرية





source


سنوات المراهقة هي الوقت الرئيسي لظهور حب الشباب ، لكن حتى السيدات في الثلاثينات والاربعينات وبعد ذلك أيضآ قد يعانين من البقع . الفرق الوحيد هو أن حب الشباب في سن المراهقة سببه الرئيسي وراثي ، أما بالنسبة للسيدات البالغات فقد يرجع السبب إلى تأرجح مستويات الهرمونات .
حتى السيدات اللاتي لم يصبن مطلقآ بحب الشباب وهن في سن المراهقة قد يصبن به فجأة في سنواتهن اللاحقة ، سواء مع الدورة الشهرية أو مع سن اليأس .
علاج حب الشباب أصبح متطورآ جدآ في العقود القليلة الماضية . لا تستطيعين منع البثرة العارضة من الظهور ، لكن مع إستعمال خليط من الادوية و العلاجات المنزلية ، فمن السهل عادة ان يبقى ظهور حب الشباب تحت السيطرة .

الإغاثة الفورية
العلاج المنزلي لحب الشباب :-

- إستخدمي بنزويل بيروكسيد benzoyl peroxide :
هو مطهر موضعي ، يقتل البكتيريا التي تسبب اعراض الالتهاب والتورم والضيق الناتجة عن حب الشباب . وهو متاح كعلاج يصرف بدون روشتة الطبيب على هيئة كريم أو جل أو غسول ، وقد يكون البنزويل بيروكسيد ( مثل مستحضر Clearasil ) هو كل ما تحتاجينه من علاج فحسب .
بعد غسل وجهك ضعي طبقة رقيقة من بنزويل بيروكسيد على المناطق المصابة . وتختلف الجرعات الشخصية والصبغ التركيبية للمنتج ، لذا يجب عليك إتباع نصيحة الطبيب .
عمومآ ، يجب استعمال بنزويل بيروكسيد مرة واحدة يوميآ أولآ ، وحينما يتأقلم جلدك عليه ، تزاد الجرعة تدريجيآ إلى ست أو ثماني مرات يوميآ أو كما تحتاجين أثناء تفشي الحالة .

- جربي حمض الساليسيليك salicylic acid :
هو علاج آخر يصرف بدون روشتة الطبيب ، وحمض ساليسيليك ( الذي يشبه المادة الفعالة في الاسبرين ) ، يقلل الإلتهاب ويفك الروابط بين الخلايا الميتة ، وبالتالي يجعلها تتساقط بسهولة .
نظفي جلدك تمامآ ، ثم ضعي طبقة رقيقة من حمض الساليسيليك ( مثل Neutrogena clear pore wash أو Acnisal ) على مناطق بثور حب الشباب . هذا الدواء قد يسبب جفاف الجلد . الجرعة تختلف بين الافراد والمنتجات ، لذا فمن الافضل اتباع تعليمات الطبيب . في أغلب الأحيان يمكنك أن تبدئي بوضع العلاج مرة واحدة يوميآ ثم تزاد الجرعة تدريجيآ إلى ثلاث مرات يوميآ إذا لزم الأمر .

العلاج البديل لحب الشباب ( الطب البديل )

- ضعي معجون الصلصال :
لقد استخدم الصلصال منذ قرون للتنظيف العميق للبشرة الدهنية وازالة الملوثات من الجلد . لتحضير لبخة للعيوب الجلدية ، اخلطي نصف ملعقة صغيرة من الصلصال التجميلي ( متاح في محلات الاطعمة الصحية ، وعلى بعض طاولات التجميل ، وعلى الانترنت ) مع نصف ملعقة صغيرة من الماء . قد تحتاجين إلى تحضير كميات أكبر من الخليط لو كانت المنطقة المصابة كبيرة أو تريدين استعماله كقناع للوجه .
اخلطي جيدآ ، ثم ضعي طبقة رقيقة من خليط الصلصال على الوجه كاملآ للتنظيف العميق ، أو على اللطع الجلدية ، واتركي الصلصال ليجف . لو أن المنطقة التي تعالجينها صغيرة ، يمكنك ترك اللبخة لساعات عديدة أو طوال الليل ، ثم تغسليها بعد ذلك . وتحتاج اقنعة الوجه التي تشمل الوجه كله إلى غسل الوجه تمامآ فورآ بعد جفاف الصلصال . كرري إستعمال اللبخة إذا لزم الأمر يوميآ . ولكن يجب استعمال قناع الصلصال مرة اسبوعيآ فقط لتجنب الجفاف الزائد للجلد .

- استعملي زيت اللافندر العطري :
يجعل البثور أقل ألمآ ، وحيث أن له خواص مضادة للبكتريا ومضادة للإلتهاب ، فقد يساعد على التخلص منها أيضآ . ضعي نقطة أو نقطتين من زيت لافندر على البثور حسب الحاجة .

العلاج الطبي و الخيارات الطبية :

- إسألي أخصائي الأمراض الجلدية أو طبيبك عن تقشير الوجه :
قد ينصح طبيبك بعلاج حب الشباب باستعمال تركيزات عالية من حمض الساليسيليك من 20 إلى 30 في المائة ، بدلآ من إستعماله بتركيز ضعيف والمستخدم في العلاجات المنزلية .

- جربي تريتينوين Retin-A :
متاح كوصفة طبية بواسطة الطبيب ، وهو مشتق من فيتامين أ . ويقلل من انتاج الجلد للدهون ، وبالتالي يزيل " الوقود " الذي يدعم حدوث حب الشباب . يستخدم تريتينوين ( ريتين – أ ) مرة يوميآ ، ليساعد على التخلص من البثور الموجودة بالفعل ، وقد يساعد على منع تكون المزيد .

- إسألي عن أيسوتريتينوين Isotretinoin :
يعد ايسوتريتينوين من بين أقوى علاجات حب الشباب ، ويستخدم فقط في حالات حب الشباب الملتهبة بشدة وعندما لاتجدي العلاجات الأبسط والأكثر أمنآ . الأيسوتريتينوين فعال للغاية ، لكنه قد يسبب آثارآ جانبية مثل الحكة ، الصداع ، أو الحساسية للضوء أو سقوط الشعر .
من أخطر الآثار الجانبية التي من المحتمل حدوثها هي إرتفاع مستوى الدهون بالدم ، و انزيمات الكبد غير الطبيعية ، و المرض الالتهابي المعوي ، و تدهور السمع . من أكثر الاثار الجانبية المحتملة خطورة هي أنه قد يسبب عيوبآ خلقية إذا استعمل اثناء الحمل . سوف يصف لك طبيبك هذا الدواء عندما يتأكد تمامآ أنك غير حامل أثناء إستعماله .

علاج حب الشباب على المدى البعيد
الاساليب العقلية – الجسدية :

اجعلي التوتر تحت السيطرة

إن التوتر أو الضغط النفسي لا يسبب حب الشباب ، لكنه قد يحدث تفشيآ للبقع و البثور في بعض السيدات عن طريق تغيير مستويات الهرمونات وزيادة إفراز الغدد الدهنية .
لو لاحظت إن بشرتك أصبحت أسوأ أثناء أوقات الصعوبات النفسية ، فإعتبري هذا علامة على أن هذا الوقت هو وقت الاسترخاء وعالجي الاشياء بشكل أبسط . حاولي أن تبقي هادئة عن طريق ممارسة المزيد من الرياضة ، والعمل لوقت أقل ، وممارسة اساليب الإسترخاء مثل التأمل و التنفس العميق أو اليوجا ، وحاولي تجنب المواقف التي تسبب لك التوتر .

متى تذهبين إلى الطبيب ؟

- إذا صاحب ظهور حب الشباب عدم انتظام في الدورة الشهرية ، أو ترقق في الشعر ، أو زيادة في الوزن أو ظهور شعر على الوجه . قد تحتاجين إلى عمل اختبارات للدم للكشف عن زيادة هرمونات الذكورة التي قد تسبب تفشي حب الشباب .

- إذا ظهر حب الشباب كنتوءات على الوجه ، خصوصآ على منتصف الوجه ( الجبهة ، الانف ، الخدود و الذقن ) ، و احمرار في الوجه وأمكنك أيضآ أن تلاحظي تهتكآ لأوعية دموية ، بما تشبه الخيوط ، خلال الجلد . فقد يكون لديك حالة تعرف بإسم " الوردية " Rosacea ، يطلق عليها أحيانآ " حب شباب البالغين " . وقد يتطلب علاج حالة الوردية استعمال المضادات الحيوية أو أدوية أخرى .

- إذا لم يتحسن حب الشباب بإستعمال العلاجات المنزلية ، فقد ينصحك طبيبك بأخذ أدوية ، منها حبوب منع الحمل ، ومضادات حيوية عن طريق الفم ، وأدوية أخرى لتجعلي الحالة تحت السيطرة .



source

إن الذين يحافظون على صحة جيدة و جسد متناسق ليس من الضروري أنهم أقل عرضة للإصابة بآلام الظهر ، لكنهم يميلون إلى الشفاء بشكل اسرع من أولئك الخاملون أصحاب الاجساد غير المتناسقة

صور تمارين تقوية عضلات الظهر

رفع الذراع والساق المعاكسة

هذا واحد من افضل التمارين لظهرك وأيضآ من أسهلها , وهو يقوي عضلات البطن بالإضافة إلى عضلات الظهر . ويحمي العمود الفقري ويحسن من وضع جسدك أيضآ .
عندما تقومين بعمل التمرين ، حاولي أن تكملي من 8 – 12 رفعة لكل ذراع وساق . استريحي دقيقة ، ثم كرري السلسلة مرة أخرى . وإن إداء التمرين مرتين أو ثلاث مرات في الاسبوع سوف يحافظ على عضلاتك قوية ومرنة

ارقدي ووجهك لأسفل وساقاك ممتدتان ومستقيمتان خلفك ، واصابع قدميك ممتدة للخلف ، وذراعاك ممتدتان ومستقيمتان فوق رأسك , اجعلي ذقنك مرتفعة عن الارض في مستوى مريح

ارفعي ذراعك الأيسر وساقك اليمنى ببطء في نفس الوقت حتى يبتعدا بمقدار بوصات قليلة عن الارض . ابقي على هذ الوضع ، ثم اخفضيهما ببطء لأسفل إلى وضع البداية . كرري هذا على الجانب الآخر

صور أفضل تمارين لمنع آلام الظهر

تحتاجين إلى تقوية عضلات بطنك وظهرك لكي تدعمي وتحمي العمود الفقري . ومن المهم أيضى أن تقومي بعمل إطالة لمنطقة العضلات المأبطية ( العضلات الخلفية للفخذين ) . التمرينات التالية سوف تجعل ظهرك قويآ وخاليآ من الالام


بسط الظهر

ارقدي على بطنك . اجعلي وركيك على الارض ، واسندي جسدك على ساعديك وارفعي صدرك . أبقي على وضع الاطالة هذا لمدة بضع ثوان ، ثم ارفعي الجزء العلوي من جسدك عن طريق بسط مرفقيك وتقويس ظهرك بشكل عكسي . اجعلي هذه الحركة تصل إلى أقصى حد ممكن بشكل مريح ، وابقي على هذا الوضع لمدة 10 ثوان ، ثم استرخي

رفع الصدر

ارقدي على بطنك مع وضع يديك تحت ذقنك .
ارفعي يديك وقدميك حوالي 2.5 – 5 سم بعيدآ عن الارض ، لا تقوسي ظهرك كثيرآ في هذا الوضع العكسي . ابقي على هذا الوضع لمدة بضع ثوان ، ثم اخفضي نفسك

رفعة الجسر

ارقدي على ظهرك مع ثني ركبتيك وجعل ذراعيك إلى جانبك .
ارفعي حوضك واردافك ببطء بعيدآ عن الارض ، وابقي على هذا الوضع لمدة 5 ثوان ، ثم اخفضي نفسك .
عندما تصبحين أقوى ، حاولي أن ترفعي جذعك حتى تصنعي خطآ مستقيمآ بين ركبيتك وكتفيك

صور افضل تمارين للوقاية من آلام الظهر

الثنية الحوضية

ارقدي على ظهرك مع ثني كبتيك . شدي عضلات بطنك وأميلي الحوض لأعلى حتى يضغط الجزء السفلي من ظهرك على الأرض . ابقي على هذا الوضع لمدة 5 ثواني ، ثم استرخي

الطحن البطني الصغير

ارقدي على ظهرك مع ثني ركبتيك وجعل ذراعيك متقاطعتين على صدرك . ارفعي رأسك وكتفيك ببطء حتى يصبح لوحا الكتفين مرتفعين على الارض ، لا تثني عنقك . ابقي على هذا الوضع لمدة بضع ثوان ، ثم انخفضي

اطالة الورك

ارقدي على ظهرك وساقاك مستقيمتان . اثني ساقك اليسرى بحيث تتقاطع فوق اليمنى ، وجاعلة قدمك اليسرى بجوار ركبتك اليمنى ، اضغطي برفق على ركبتك اليسرى نحو الأرض حتى تشعري بإطالة في وركك وردفك الأيسر . ابقي على الاطالة لمدة 10 – 30 قانية ، ثم استرخي . كرري التمرين على الساق اليسرى

اطالة العضلات المأبضية

ارقدي مستوية على ظهرك وساقاك منثيتان وقدماك الاثنتان على الارض , لفي منشفة أو حبلآ تحت قوس قدمك اليمنى . بينما تحافظين على انحناء بسيط في الركبة ، اجعلي ساقك اليمنى مستقيمة وارفعيها واسحبيها برفق نحو صدرك بقدر المستطاع . ابقي على هذا الوضع لمدة 10 – 30 ثانية ، ثم استرخي . كرري التمرين على الساق الأخرى


يعد سرطان الثدي المرض الخبيث الأكثر شيوعاً عند المرأة ، ولا تزال أسباب هذا المرض غير معروفة بدقة .

عوامل ترفع من درجة الخطورة :

هناك عوامل من شأنها أن تزيد من خطورة التعرض للإصابة بهذا المرض ، وهي بالتفصيل :

- العمر : تزيد نسبة احتمال الإصابة بهذا المرض كلما زاد سن السيدة ، وهناك حوالي 77% من حالات سرطان الثدي تشخص بعد سن 55 عاماً ، في حين أن هذه النسبة تبلغ فقط 18% عند النساء في الأربعينيات من عمرهن .

- العوامل الوراثية : تشير الإحصائيات إلى أن نسبة 5 – 10% من حالات سرطان الثدي لها مسببات وراثية ، وتحديداً تشوهات في عمل جينات طبيعية مثل BRCA2 ، BRCA1 علماً بأن هذه الجينات يحملها الرجال والنساء سواسية لذا يمكن وراثتها عن طريق الوالد أو الوالدة .

وليس بالضرورة أن تصاب المرأة الحاملة للجينات المعدل بسرطان الثدي لأن هناك عوامل أخرى تساعد على نشوء السرطان .
وإذا كان الفحص الوراثي إيجابياً بمعنى ( وجود خلل وراثي ) فهذا يدل على زيادة احتمال الإصابة بسرطان الثدي دون تحديد متى أو إمكانية حدوثه .
ويذكر أن خطورة الإصابة ترتفع أيضاً مع وجود خالة مماثلة لدى قريبات مباشرات ( الأم ، الأخت ، الخالة ، العمة أو الجدة ) ، وفي حال كانت الأخت أو الأم أو الابنة مصابة فإن الخطورة تزداد ضعفين ، أما إذا كانت ثمة حالتان فإن احتمال الخطر يزداد خمسة أضعاف . كما أن وجود قريبتين في العائلة أو أكثر أصيبتا بسرطان المبيض فإن خطر الإصابة بسرطان الثدي يزداد .

- الإصابة بسرطان الثدي : عند التعرض للإصابة بسرطان الثدي فإن احتمال خطر الإصابة في الثدي الآخر ترتفع بنسبة 3 إلى 4 أضعاف .

- وجود تغيرات غير طبيعية في أنسجة الثدي مثل Atypical Hyperplasia

- علاج اشعاعي في الصدر : في فترة سابقة Radiation Therapy

- الدورة الطمثية : بدء الدورات الطمثية بشكل مبكر ( قبل سن 12 سنة ) و/أو تأخر سن انقطاع الطمث بعد سن 55 سنة

- عدم الانجاب أو تأخر أول حمل لما بعد 30 سنة .

- موانع الحمل التي تؤخذ عبر الفم : هناك احتمال استناداً إلى عدة دراسات أن يؤدي استعمال موانع الحمل عبر الفم إلى ارتفاع بسيط في نسبة التعرض للإصابة بسرطان الثدي . هذا الارتفاع ينعدم بعد الانقطاع عن استعمال هذه الأدوية لمدة تزيد عن 10 سنوات .

- استعمال هرمون الاستروجين أو البروجسترون : بعد سن انقطاع الطمث ، وفي هذه الحالة يجري مناقشة فوائد ومضار هذا العلاج مع الطبيب قبل البدء في تناوله .

- الرضاعة : ممكن أن يقلل الإرضاع الطبيعي من الثدي إلى حدٍ ما من نسبة الإصابة بسرطان الثدي خصوصاً إذا تواصل الإرضاع لمدة سنة ونصف إلى سنتين .
وقد أثبتت الدراسات أن النساء المنجبات لعدد أكبر من الأولاد والمرضعات لمدة أطول أن تكون نسبة تعرضهن بسرطان الثدي أقل من غيرهن .

- الكحول : من الممكن أن يزيد تناول الكحول من احتمال التعرض للإصابة بنسبة مرة ونصف .

- السمنة المفرطة والطعام الغني بالدسم : خصوصاً بعد سن اليأس في حين أن السمنة لا تشكل عاملاً إضافياً في حال وجدت في منذ الصغر .

- الرياضة : تخفف الرياضة إذا تمت ممارستها بانتظام من خطر الاصابة حتى ولو اقتصرت على 1.25 – 2.30 ساعة في الاسبوع حيث أنها في هذه الحال تؤدي إلى تخفيف الخطر بنسبة 18% .

- التلوث البيئي : بواسطة بعض الأدوية القاتلة للحشرات DDE والملوثات الأخرى مثل Polychlorinated biphenyls

- التدخين : ممكن أن يزيد من نسبة الاصابة ولكن لم تثبت الدراسات هذا الأمر بصورة قاطعة .

أعراض مرض سرطان الثدي :

لسرطان الثدي العديد من الاعراض ، نذكر منها :

- ورم أو تثخن في الثدي أو تحت الإبط
- تغير في شكل ، حجم أو تدوير الثدي
- وجود افرازات من الحلمة ( غير الحليب )
- تغير في لون أو ملمس الثدي
- تغير في لون الحلمة أو بروزها أو انقلاب الحلمة أو تغير في جلد الحلمة ( طفح ) أو ألم في الحلمة

الفحص الذاتي للثدي :

على كل امرأة فوق سن 20 سنة أن تجري فحص لصدرها مرة كل شهر .
إذا كانت السيدة ما تزال في مرحلة الحيض ، فعليها القيان بإجراء الفحص 3 إلى 4 أيام بعد نهايته .
أما إذا كانت السيدة قد بلغت سن انقطاع الطمث فيمكن عندها اجراء الفحص خلال أي يوم في الشهر وذلك كل 30 يوماً .
يجب أن يتم اجراء الفحص الذاتي بعد الرضاعة وبشكل شهري .

كيفية اجراء الفحص الذاتي للثدي :

- الوقوف أمام المرآة والنظر إلى الثدي لملاحظة الأمور التالية :
التغير في البشرة ، التغير في الشكل ، انكماش الحلمة إلى داخل الثدي
- فحص الثدي :
يبدأ الفحص بالاستلقاء بشكل مريح مع رفع الذراع اليسرى وثنيها خلف الرأس . تفحص كل مناطق الجهة اليسرى للصدر باستخدام اليد اليمنى في شكل حركات دائرية مع تحسس الحلمة بشكل نصف قطري أو بشكل عامودي للأعلى والأسفل للتأكد من عدم وجود أي أورام أو مناطق حيث النسيج فيها صلب . ثم تفحص منطقة تحت الإبط اليسرى للتأكد من عدم وجود أي أورام .
تكرر بعدها العملية نفسها في الثدي الأيمن ومنطقة تحت الإبط اليمنى .
في كل مرة يجرى الضغط على الحلمة للتأكد من عدم وجود أي إفرازات .

وتجدر الإشارة إلى أنه بالإمكان إجراء الفحص الذاتي للثدي خلال الاستحمام أيضاً حيث أن الأيادي المبتلة بالصابون تنساب بشكل أفضل على البشرة .

وفي حال وجود أي من التغيرات المذكورة أعلاه ، يجب عدم الدخول في حالة اضطراب لأن 8 من 10 من اورام الثدي تكون أورام حميدة ، ولكن يجب في هذه الحالة مراجعة الطبيب في أقرب وقت من أجل اتخاذ الخطوات اللازمة .

توصيات الجمعية الأمريكية للسرطان من أجل الكشف المبكر لسرطان الثدي :

- اجراء فحص اشعة سينية للثدي سنوياً ابتداءً من عمر 40 عاماً بصفة منتظمة ما دامت المرأة تتمتع بصحة جيدة
- اجراء فحص سريري للثدي كل 3 سنوات ابتداءً من عمر الـ 20 عاماً وكل سنة إبتداءً من الـ 40
- الفحص الذاتي للثدي في سن الـ 20 يبقى اختيارياًَ ولكن على المرأة أن تستشير طبيبها في حال ظهور أي عوارض في الثدي
- في حال ارتفاع في خطر الإصابة بسرطان الثدي، على السيدة مناقشة طبيبها حول فوائد ومضار البدء بفحص الثدي بالأشعة السينية في عمر مبكر أو إضافة فحوص أخرى كالسونار أو الرنين المغناطيسي أو الخضوع لفحوص أكثر تكراراً .

تشخيص أمراض الثدي بواسطة الفحوص التصويرية
Imaging Studies

1) فحص الثدي بالأشعة السينية
Mammography
يعد الفحص الشعاعي من أفضل الطرق التي يمكن من خلالها التعرف على ورم قد يكون سرطاناً ، حتى وإن لم يكن تحسسه باللمس ممكناً . والفحص الشعاعي هو عبارة عن عملية تصوير للثدي بأشعة اكس وهو قادر على اكتشاف التغيرات الصغيرة والدقيقة للأنسجة التي قد تشير إلى وجود داء خبيث ، وتجدر الإشارة إلى أن كمية الأشعة في كل فحص توازي تلك المستعملة في تصوير الأسنان وبالتالي لا تشكل خطراً .
2) تصوير الثدي بالموجات الفوق صوتية أو السونار
Breast Ultrasound
تساعد هذه الطريقة بالتمييز بين ورم وبين ورم خبيث أو حميد . ومن حسنات هذا الفحص عدم تعريض السيدة لأي إشعاعات وإمكانية أفضل لتشخيص الورم عندما تكون أنسجة الثدي كثيفة .

3) تصوير مجاري الحليب في الثدي
Galactogram , Ductoram
يكتسب هذا الفحص أهمية في حال وجود إفرازات من حلمة الثدي

4) تصوير الثدي بالرنين المغناطيسي
Magnetic Resonance Imaging of the Breast MRIB
إستناداً إلى مقررات الجمعية الأمريكية لأمراض الثدي الصادرة بتاريخ 28 حزيران 2004 فإن تصوير الثدي بالرنين المغناطيسي مكمل لفحص الثدي بالأشعة السينية ، للفحص السريري للثدي ولفحص الثدي بالسونار من أجل إكتشاف سرطان الثدي عند النساء المعرضات للإصابة بالنظر إلى معطيات عائلية ووراثية وهذا الفحص غير معتمد في الكشف المبكر لسرطان الثدي بشكل عام ، ولكن يمكن اللجوء إليه في الحالات التالية :
- تحديد انتشار المرض
- اكتشاف الورم السرطاني إلى الغدد الليمفاوية تحت الإبط
- التفريق بين ندبة ناتجة عن عملية جراحية في الثدي أو معاودة الإصابة بالمرض
- الكشف المكبر لسرطان الثدي في حال كانت نسبة التعرض للإصابة عالية جداً
- دراسة حالة الـ Breast Implants
- تقييم نسبة تجاوب المرض لعلاج كيميائي استهلالي Neoadjuvant

5) الفحص بواسطة الإبرة
Fine needle aspiration biopsy FNAB
يجرى هذا الفحص بواسطة إبرة دقيقة تحت تأثير بنج موضعي مع إمكانية مراقبة مباشرة لتوجيه الإبرة بواسطة تصوير فوق صوتي أو طبقي محوري . يسمح هذا الفحص بأخذ عينة من خلايا ورم في الثدي من أجل دراستها .

6) الفحص بواسطة الإبرة الأثخن
Stereotaxic core needle biopsy
وهو فحص موجه يجرى بواسطة ابرة أثخن من الابرة المستعملة في الفحص السابق ( قطر 1/16 إلى 1/8 من الانش ) ويسمح بالحصول على نسيج وليس فقط مجرد خلايا مما يعطي إمكانية أكبر للحصول على تشخيص مخبري أكيد

7) التصوير المقطعي بالنظائر المشعة
PET scan : Positron Emission Tomography Scan
يمكن استعمال هذا الفحص وحده بدل فحوص تصوير متعددة أخرى لأنه يجري مسح كامل للجسم . ومن الممكن أيضاً استعماله كفحص تشخيصي مساعد لفحص الثدي بواسطة الأشعة السينية خصوصاً في حال الشك بانتشار المرض إلى الغدد اللمفاوية الواقعة تحت الإبط خاصة عندما تكون هذه الغدة متضخمة .


اللوالب الرحمية هي كناية عن اجهزة صغيرة ، ذات أشكال متعددة ، مصنوعة من البلاستيك والنحاس ، تُدفع إلى داخل الرحم فتتخذ فيه بفعل مرونتها الشكل المطلوب وتمنع تعشيش البويضة على جدار الرحم .

فعالية اللولب في منع الحمل

إن طريقة استعمال اللولب في منع الحمل تأتي مباشرة بعد اقراص منع الحمل من حيث الفعالية ، وتبلغ نسبتها 98% .
إمكانية حدوث حمل مع وجود لولب لا تتعدى 2% خلال سنة من وجوده .
إن سبب حدوث الحمل قد تبين حسب الاحصاءات أنه كلما كان قياس اللولب صغيراً كانت نسبة الحمل اعلى .

ابطال مفعول اللولب

يمكن إبطال مفعول اللولب بمجرد سحبه من الرحم فيحدث الحمل في الشهر نفسه أو في الشهر التالي .

انواع اللولب

معظم اللوالب الرحمية المستخدمة اليوم مصنوعة من مادة البلاستيك . وهناك لوالب جديدة تحتوي أيضاً على مادة النحاس الاحمر ، منها (CU – T- 200) واللولب (CU T 380 A) وهي ذات اشكال مختلفة ، وتباع معقمة جاهزة للاستعمال المباشر ، كما أنها تنتهي بخيط لسحب اللولب من جوف الرحم .

طريقة استعمال اللولب

يشترط في عملية وضع اللولب تعقيم دقيق ، حسب الاصول الجراحية ، لكل الاجهزة وتطهير الاعضاء التناسلية ، ولا يحتاج إلى أي نوع من التخدير ، كما أن العملية لا تستغرق أكثر من بضع دقائق لوضعه في جوف الرحم . يُحشر اللولب في ماسورة تدخل في الرحم ويضغط عليه لتبقى فيه .

متى يجب وضع اللولب ؟

- بعد الانتهاء من الدورة الشهرية مباشرة
- في أي وقت خلال الدورة الشهرية ولكن بعد التأكد من إمكانية عدم وجود بداية حمل
- بعد 40 – 60 يوماً من الولادة
- بعد الاجهاض مباشرة أو بعد الطمث الذي يليه

ما هي الموانع التي تحول دون استخدام اللولب ؟

- وجود الحمل
- وجود التهابات حادة أو مزمنة في الاعضاء التناسلية
- وجود نزيف رحمي
- وجود اورام في الرحم
- اصابة المرأة بمرض الايدز

ما هي مميزات اللولب كمانع حمل

- لا يستغرق وضعه أو نزعه سوى ثوان
- يمكن تركه في داخل الرحم لعدة سنوات
- يمكن ممارسة الجماع في أي وقت بعد تركيب اللولب
- لا يمنع الاباضة ولا يسبب تغييراً هرمونياً في جسم المرأة مثل اقراص منع الحمل
- فعّال في منع الحمل
- رخيص الثمن ومتوفر في الصيدليات والمستوصفات
- لا يتطلب اتخاذ اجراءات وقائية اخرى ضد الحمل من جانب الرجل والمرأة على حد سواء
- لا يقلل من لذة الجماع ولا يخفف من شهوة القذف

مضاعفات و مضار اللولب

- امكانية انزلاق اللولب : إحدى سيئات اللولب الرئيسية انزلاقه من مكانه ، وهذا يعني أن الرحم يرفضه ، ويحدث هذا الرفض لدى 7% من النساء
- أوجاع في أسفل البطن : أحياناً ، يسبب اللولب آلاماً خفيفة في اسفل البطن ناتجة عن وجود جسم غريب في الرحم مما يسبب بعض التقلصات والمغص ، وهي اعراض يمكن أن تزول بتناول بعض المسكنات ولا تشكل أي خطر
- نزيف رحمي : أحياناً يكون هذا النزيف غزيراً خلال الأشهر الأولى من استعمال اللولب ، ولكن مع مرور الزمن تخف هذه الانزفة وتصبح متقطعة .

مدة استعمال اللولب و اوقات تبديله

تتوقف مدة استعمال اللولب على النوعية والمادة التي صنع منها . فاللولب من نوع كوبر (CU – T – 380A) على سبيل المثال يعتبر من الاحدث والاكثر فعالية من بين جميع انواع اللوالب ، لانه يحمل على جناحية كمية اضافية من النحاص تغطي 380 ملمتراً مربعاً ، ولذلك يمكن تركه داخل الرحم مدة ست سنوات متواصلة من دون تبدليه .

اللولب الهرموني – لولب المستقبل

اللولب الهرموني هو كناية عن لولب يحتوي على مادة البروجسترون اليت من شأنها تغذية اللولب وتقويته باستمرار ، مما يزيد من فعاليته ، ويخفض المضاعفات التي تنشأ عنه ، كما يمكن أن يكون حجمه أصغر من غيره ، وهذا يفيد النساء ذاوات الارحام الصغيرة الحجم .

إذا وضعت لولباً ، فهذه المعلومات ستفيدك

إن اللولب الذي تستخدمينه حالياً يمكن وضعه ونزعه في عدة دقائق ، كما يمكن تركه داخل الرحم ، حسب نوعه ، لمدة تتراوح بين سنتين وست سنوات . مع ذلك يجب عليك أن تعيدي فحص اللولب بعد مرور شهر على وضعه ، أي بعد الطمث التالي ، للتأكد من ثبات اللولب في مكانه ، ويكون ذلك بواسطة الفحص النسائي ، وبعد ذلك يُفحص اللولب كل سنة مرة واحدة . وزيادة في الاطمئنان ، تأكدي من وقت إلى آخر من أن اللولب موجود في محله وذلك بواسطة اصابعك ، عن طريق لمس الخيط المتصل باللولب والمتدلي في داخل المهبل ، وهذا الخيط لا يمكن أن يشعر به زوجك عند الجماع لأنه خيط رفيع للغاية ، كالشعر ، خلافاً لكل المعتقدات السائدة عند الرجال .




حبوب منع الحمل هي مركبات هرمونية إذا تناولتها المرأة بالفم على مدى عشرين يوماً من الشهر امتنع حدوث الحمل نتيجة توقف عملية الاباضة دون أن يؤثر ذلك على انتظام الدورة الشهرية

فعالية حبوب منع الحمل

إنها الطريقة الأكثر فعالية بين جميع وسائل منع الحمل ، شرط المواظبة على استعمال هذه الحبوب بانتظام ودقة متناهية . في هذه الحالة يمكن أن تصل فعاليتها إلى 100% .

يمكن أن يحصل الاخصاب إذا نسيت السيدة تناول حبة واحدة أو بعض حبات في بعض الأيام أو إذا بدأت بتناول الحبوب من اليوم السابع أو الثامن من الدورة بدول تناولها في اليوم الخامس مثلاً .

انواع حبوب منع الحمل

حالياً ، يوجد نوعان من الحبوب الهرمونية لمنع الحمل هي :

- الحبوب المركبة Combined Pills: وهي التي تشمل على مادتي الاستروجين و البروجسترون
- الحبوب احادية الهرمون Progestogen only pills: وهي التي تشمل فقط على مادة البروجستيرون

طريقة استعمال حبوب منع الحمل

- تبدأ الزوجة بأخذ حبة واحدة من علبة حبوب منع الحمل ، التي تحتوي على 21 حبة ، مساء كل يوم بدءاً من اليوم الخامس من بدء الطمث ، حتى ولو كان الدم موجوداً ، وتستمر بأخذها على مدى واحد وعشرين يوماً . ولا تنقضي ثلاثة أيام على تناول آخر حبة حتى يبدأ الطمث الجديد . ثم تبدأ من جديد بتناول الحبوب بدءاً من اليوم الخامس من الدورة
- يوصى بأخذ الحبوب في وقت معين من كل يوم ، قبل النوم مثلاً
- في حالة عدم نزول دم الطمث في أي شهر من الشهور ، وفي حال كانت السيدة تستعمل الحبوب بانتظام ، عليها الاستمرار بتناول الحبوب بنفس النظام بعد التأكد تماماً بأنها لم تنس تناول ولو حبة واحدة وعدم وجود حمل
- يوصى بالمداومة على تناول الحبوب بانتظام حتى ولو انقطع دم الطمث في شهر من الشهور وذلك بعد التأكد من أنها لم تنس تناول أي حبة

ميزات حبوب منع الحمل

- سهولة تناولها
- لا تؤثر على ممارسة العملية الجنسية سواء أخذت في موعدها أو أثناء حدوثها
- انتظام الدورة الشهرية في حال كانت السيدة تشكو من اضطرابات طمثية
- تحدّ من النزف الرحمي
- تحدّ من آلام الاباضة و الطمث
- لوحظ هبوط نسبة فقر الدم بسبب انخفاض تدفق الدم الشهري وتوقف الانزفة الرحمية وانتظام الدورة الشهرية
- تشير الدراسات تضاؤل نسبة حدوث اورام الثدي الحميدة واورام المبيض الكيسية

مساويء و عوارض حبوب منع الحمل

تبين أنه يمكن تلافي هذه الأعراض بمجرد تغيير نوع الحبوب أو التوقف عنها نهائياً ، وأهم هذه الاعراض الثانوية الناجمة عنها ما يلي :

- اضطرابات المعدة : قد تسبب حبوب منع الحمل قيئاً ودوخة وشعوراً بالثقل في منطقة المعدة ، وهي عوارض شبيهة بتلك التي تشعر بها المرأة الحامل عند الصباح ، لكن هذه الأعراض تزول بعد أيام أو أشهر أو بعد تبديل وقت تناولها
- زيادة الوزن و السمنة : لوحظ أن نصف النساء اللواتي استعملن الحبوب لمدة سنة وأكثر قد زاد وزنهن 1 أو 2 كيلو تقريباً . ويعزو الاخصائيون هذه الزيادة إلى تحسن في القابلية على تناول الطعام واحتباس السوائل في الجسم والراحة النفسية وزوال القلق من امكانية حدوث الحمل
- آلام و احتقان في الثدي : وهذا ما يمكن أن يحصل عند بدء استعمال حبوب منع الحمل ، ولكن هذه الاحتقان سرعان ما يزول عاجلاً أم آجلاً

متى يكون استعمال حبوب منع الحمل ممنوعاً ؟

- عند وجود جلطة دموية أو انسداد في الشرايين
- عند وجود تنفخ في شرايين الساق و مرض الدوالي
- عند الاصابة بأمراض نفسية أو عوارض عصبية
- عند تعرض المرأة لنوبات الصرع أو صداع نصفي أو كلي
- عند اصابة المرأة بمرض السكري و السمنة الزائدة
- عند وجود مرض في الكبد و الاصابة باليرقان
- عند اصابة الرحم بالتليف أو بأنزفة رحمية
- عند وجود احتباس مائي في عصب النظر أو ضعف فيه
- لدى السيدات المدمنات على التدخين بعد بلوغهن سن الـ 35 عاماً
- عند وجود أمراض في الكلى مع وجود زلال في البول

كيفية ستخدام حبوب منع الحمل بعد الولادة

على السيدة بتناول حبوب منع الحمل بعد حدوث الطمث الأول بعد الولادة ، أي بعد حوالي شهر أو شهرين من الولادة ، وذلك في حالة لم تكن المرأة ترضع طفلها

ماذا يحصل للجنين إذا تناولت السيدة حبوب منع الحمل بطريقة الخطأ ؟

لا تسبب حبوب منع الحمل ضرراً يؤثر على الجنين كما يعتقد البعض .

ما العمل إذا نسيت المرأة تناول حبوب منع الحمل وكيف تتجنب الخطأ ؟

- إذا نسيت السيدة تناول حبة من حبوب منه الحمل عليها أن تتناولها مباشرة وحالما تتذكر ذلك وفي أي وقت من اليوم
- إذا نسيت الزوجة تناول حبة في المساء ، عليها أن تتناولها في صباح اليوم التالي ، وتتناول حبة اضافية مساء اليوم ذاته
- إذا نسيت الزوجة تناول أكثر من حبة في أكثر من يوم فإنها تكون عرضة للحمل ، وينصح بعدم الاتصال الجنسي ، أو باستخدام وسيلة أخرى لمنع الحمل خلال الـ 48 ساعة المقبلة
- إذا تغيب الزوج فجأة ليوم أو ليومين أو لاسبوع فقط ، فعلى الزوجة متابعة تناول الحبوب المانعة للحمل لأن التوقف عن تناولها يسبب نزفاً دموياً قبل الآوان

ملاحظة : إن استخدام حبوب منع الحمل فقط عند اللزوم ، أي عند حدوث الاتصال الجنسي ، بغية تفادي حدوث الحمل ، كما يظن البعض ، هو خطأ كبير ، لأن حبوب منع الحمل تفقد فعاليتها إذا لم تؤخذ بصورة معتدلة لمدة 21 يوماً وبدون توقف .




تحسب فترة النفاس من ساعة الولادة وحتى مضي أربعين يوماً على ذلك ، وهي فترة نقاهة حقيقية للأم والطفل معاً ، وبداية طريق طويلة في حياة جديدة .
في هذه المرحلة تحدث تغيرات وتبدلات هرمونية وعضوية كثيرة في جسم الأم ومن أهمها رجوع الأعضاء التناسلية إلى طبيعتها . ولذلك من الأهمية بمكان العناية بالنفساء لتفادي عدد من الأمراض التي قد تحدث خلال هذه الفترة .

نصائح للنفساء :-

- لا تقومي بأي جهد جسدي في مرحلة النفاس
- لاحظي كمية السائل النفاسي Lochia إذا كان ضمن الحد الطبيعي . فهو يكون في أول اسبوع احمر فاتحاً ثم أحمر قاتماً ثم بنياً ، ويقل تدريجياً خلال اسبوعين
- إذا استمر النزف أكثر من اسبوعين أو ثلاثة أسابيع اتصلي بطبيبك فوراً
- يمكنك الاغتسال وقوفاً وليس في المغطس ( حاذري ذلك )
- لا تهملي أصول النظافة الشخصية واحرصي على تطهير منطقة الفرج والجروح بمحلول مطهر – مثل الديتول – بمقدار ملعقة كبيرة في ليتر من الماء مرتين يومياً واستخدام المناشف المعقمة
- في حال وجود إمساك ، يجب أكل الخضار الطازجة والفواكه ومزاولة الرياضة الخفيفة وتناول دواء ملين
- لا تنزعجي من الخوالف الرحمية ، وإذا كانت شديدة يمكن إزالتها بأدوية مسكنة
- واظبي على قياس الحرارة يومياً وملاحظة النبض
- من الخطأ التسمّر في الفراش وعدم الحركة . وينصح الأطباء اليوم بالمشي فوراً بعد الولادة والذهاب إلى غرفة الاستراحة
- واظبي على مزاولة التمارين الرياضية الخاصة بهذه المرحلة ، ويمكنك البدء بها من الاسبوع التالي بعد الولادة
- يجب أن تكون المواد الغذائية متنوعة وغنية بالكالسيوم والفيتامينات والبروتينات.




بدء الدورة الشهرية

لا شك في أن أهم أحداث البلوغ هو بدء حدوث الدورة الشهرية ، والذي يدل عليها حدوث الحيض ، والذي يفاجئ الفتاة ويثير في ذهنها العديد من التساؤلات .
ويختلف موعد بدء الدورة الشهرية اختلافا بسيطا بين الفتيات سواء من السلالة نفسها أو من سلالات مختلفة ؛ ففي المتوسط تحيض الفتيات من الجنس الشرقي ، والجنس السامي حول عمر 10 سنوات ، وهي سن مبكرة بالنسبة للفتيات من الجنس الغربي ، حيث يحضن حول عمر 12 سنة .
التبويض : وحدوث الدورة الشهرية يعني دخول الفتاة مرحلة الخصوبة ، أي القدرة على الإنجاب ، لكن ذلك في الحقيقة لا يتحقق خلال السنوات الأولى منذ بدء حدوث الحيض ؛ لأن الدورات الأولى لا يحدث فيها غالبا تبويض ، أي خروج بويضة من المبيض كل شهر للتلقيح بالحيوان المنوي ، وميعاد بدء حدوث التبويض بعد ذلك يختلف بين الفتيات ؛ فقد يحدث بعد سنة واحدة أو سنتين منذ بدء الدورة الشهرية ، وقد يتأخر حتى عمر 16 أو 17 سنة .

الدورة هي بدء انتاج الهرمونات الانثوية

كما يعني حدوث الدورة الشهرية : أنه قد بدأ إنتاج الهرمونات الجنسية الأنثوية الدورية من المبيضين ، وهما هرمونا الأستروجين والبروجستيرون . لكن مستوى هذين الهرمونين لا ينتظم أيضا بعد بدء الدورة مباشرة إذ يحدث له غالبا نوع من التذبذب ، وهذا يفسر لنا سبب تعرض الفتيات بعد البلوغ لبعض الاضطرابات النفسية ، مثل : تقلب المزاج ، أو الاكتئاب ، أو الميل للوحدة أو التشويش الذهني ، وأحيانا قد يحدث خلط ما بين هذه الاضطرابات .
ويؤدي إنتاج هذه الهرمونات الجنسية إلى نضج جسم الفتاة وظهور الصفات الجنسية الثانوية ( كما سبق التوضيح ) ؛ ولذا فإنها تعتبر حدثا فسيولوجيا كبير الأهمية في حياة البالغة أو المراهقة ، ويؤدي إنتاج الهرمونات الجنسية أيضا إلى حدوث تغيرات مؤقتة ببعض الأعضاء خلال الدورة الشهرية ؛ ففي النصف الأول منها يكون لهرمون الأستروجين تأثيرا حسنا أو شبابيا ؛ لأنه يجعل الشعر في أجمل صورة ، ويجعل الجلد متوردا مزدهرا ، ويرفع من الحالة المزاجية ؛ ولذا تشعر المرأة خلال هذه الفترة عموما بالازدهار ، والقدرة على أداء مختلف الأشياء ، كما يؤثر على نوعية الإفراز المهبلي قرب حدوث التبويض ( بمنتصف الدورة الشهرية ) ؛ فيصبح رقيقا شفافا جاريا ضعيف الرائحة .
بينما نجد في النصف الثاني من الدورة الشهرية ، أي بعد حدوث التبويض ، أنه تظهر تغيرات أخرى حيث يبدأ هرمون البروجستيرون في بيان تأثيراته بوضوح ، فيتحول الإفراز المهبلي إلى إفراز سميك ، لزج غير شفاف ، ويصبح له رائحة مميزة نوعا ما . كما ينتفخ الثديان ويزيد حجمهما ، ويصبحان أكثر حساسية للمس ، ومع الاقتراب من موعد نزول الحيض قد يظهر وخز بالحلمة وإحساس بالألم والتقرح . كما يتميز هرمون البروجستيرون بأن له مفعولا شبيها بهرمونات الذكورة ؛ ولذا فإنه يتسبب أيضا في ظهور حبوب بالوجه أشبه بحب الشباب . وكل هذه التغيرات تغيرات طبيعية ووقتية تختفي مع بدء نزول الحيض .

مواعيد الدورة الشهرية

تستمر الدورة الشهرية لمدة 28 يوما في المتوسط ، لكنها قد تطول عند بعض النساء إلى 33 يوما ، أو تختزل إلى 26 يوما عند أخريات ، كما تختلف مدة الحيض بين النساء بصورة طبيعية تماما ، ويحتسب أول يوم للدورة منذ أول يوم لنزول الحيض . الأيام من 1 -13 في أول أيام الدورة لا يكون هناك هرمونات جنسية ( أستروجين وبروجستيرون ) تدور مع الدم ، ثم تقوم الغدة النخامية الموجودة بالمخ بإفراز الهرمون المنشط لنمو حويصلة المبيض ، والتي تقوم بدورها بإنتاج هرمون الأستروجين ، ويؤدي ارتفاع مستوى الأستروجين لتنشيط نمو بطانة الرحم ؛ لتكون مستعدة لاستقبال البويضة الملقحة في حالة حدوث حمل . اليوم 14 وفي منتصف الدورة الشهرية تقريبا يرتفع مستوى هرمون الأستروجين لأعلى درجة ، وهذا يؤدي إلى تنشيط إنتاج المزيد من الهرمون المنشط لحويصلات المبيض ، وإنتاج هرمون آخر يسمى الهرمون المنشط للجسم الأصفر والذي يؤدي لتفجير الحويصلة ، وخروج البويضة منها . الأيام 15 - 28 تتحرك البويضة داخل قناة فالوب في اتجاهها للرحم ( بينما تنمو الحويصلة لتكون الجسم الأصفر ) والذي يفرز هرمون البروجستيرون في النصف الثاني من الدورة ، وخلال ثلاثة أيام قبل الحيض ينكمش الجسم الأصفر ويموت وبالتالي ينخفض هرمون البروجستيرون .
ونتيجة لعدم حدوث حمل تتساقط بعض أجزاء من بطانة الرحم مصحوبة بكمية من الدم تخرج معها البويضة غير الملقحة ، ويسمى هذا الإفراز بالحيض .

نظافتك أثناء الحيض

إن فترة الحيض ليست فترة تحريم لأي شيء ( باستثناء اللقاء الزوجي ) ؛ فقد ارتبطت هذه الفترة في أذهان بعض النساء بمعتقدات خاطئة مثل الاستحمام ربما لاعتقاد البعض بأن الاستحمام أثناء الحيض قد يجعل الدم يحتبس بالداخل ويمر إلى المخ ؟ ! فيجب أن تمارس المرأة حياتها العادية بصورة طبيعية تماما أثناء الحيض ، وأن تستحم كما تشاء ، ولكن يفضل استخدام الماء الفاتر ؛ لأن الماء الساخن يمكن أن يزيد من نزول الدم ، كما يكفي الاغتسال بالماء والصابون ؛ فليس هناك أي داع لاستخدام مطهرات خاصة .
وأهم ما يجب أن تحرص عليه المرأة أثناء فترة الحيض تغيير الحفاضات الصحية بانتظام ، وليكن ذلك بمعدل أربع ساعات يوميا ، لأن بقاءها ملوثة بالدم لمدة طويلة يساعد على حدوث عدوى .



اشترك معنا